اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , لقاء الباب المفتوح [14] للشيخ : محمد بن صالح العثيمين


لقاء الباب المفتوح [14] - (للشيخ : محمد بن صالح العثيمين)
في هذا اللقاء تفسير بعض آيات سورة النازعات، يذكر فيها بيان يوم القيامة وعظمة الله سبحانه وتعالى وتعامله مع الأمم السابقة وبالأخص بني إسرائيل أتباع موسى عليه السلام.وعقب ذلك أجاب عن أسئلة كثيرة في التعزية وأحكام لبعض عمليات البيع الشرعية، وتفسير لبعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
تفسير آيات من سورة النازعات
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.أما بعد: فهذا هو اللقاء الثاني في هذا الشهر، شهر جمادى الآخرة سنة (1413هـ) يوم الخميس التاسع من هذا الشهر. نبدأ في هذا اللقاء بما وقفنا عليه من تفسير سورة النازعات.
 تفسير قوله تعالى: ( إذ ناداه ربه بالواد المقدس طوى)
قال تعالى: إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوىً * اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ [النازعات:16-17] فرعون كان ملك مصر، وكان يقول لقومه: إنه ربهم الأعلى، وإنه لا إله غيره، وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي [القصص:38] فادعى ما ليس له وأنكر حق الله عز وجل. وقوله: بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ [النازعـات:16] هو: الطور، والوادي: هو مجرى الماء وسماه الله المقدس؛ لأنه كان فيه الوحي إلى موسى عليه الصلاة والسلام، وقوله: ( طُوىً ) اسم للوادي.اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى [النازعـات:17-18].ونكتفي بهذا القدر وستأتي إن شاء الله بقية القصة، والآن موعدنا مع الأسئلة.
الأسئلة

  حكم قصر الصلاة للمقيم داخل مزرعة كبيرة
السؤال: رجل يعمل في مزرعة مساحتها (300كم2)، يعني يمشي بسيارته فيها بالساعة والساعتين حتى يتجول في المزرعة، فهل هناك بأس أن يقصر الصلاة، أو يجمع في مزرعته؟الشيخ: وهل هذه المزرعة بعيدة عن البلد؟السائل: نعم ليست في البلد.الشيخ: وسكناه في المزرعة أو خارج المزرعة.السائل: في المزرعة.الشيخ: لا يجوز. بل يصلي في وقتها، ويصلي أربعاً ما دام هو في المزرعة لا يمكن أن يقصر، المزرعة هذه مثل البلد.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , لقاء الباب المفتوح [14] للشيخ : محمد بن صالح العثيمين

http://audio.islamweb.net