اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , دروس وفتاوى الحرم المدني لعام 1416ه [4] للشيخ : محمد بن صالح العثيمين


دروس وفتاوى الحرم المدني لعام 1416ه [4] - (للشيخ : محمد بن صالح العثيمين)
في هذا اللقاء تكلم الشيخ بما فتح الله عليه من تفسير أواخر سورة البقرة، حيث تطرق فيها إلى وسائل دفع الوسوسة، وبيان سعة مغفرة الله تعالى، والتحذير من التسرع في الفتيا، ووجوب التصديق والعمل بالآيات، وبين جملة من القواعد والأحكام الفقهية في مسائل التكليف، وبيان أنواع من التخفيف على هذه الأمة والتي كانت موجودة في الأمم السابقة.
تفسير أواخر سورة البقرة
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين. أما بعد: فإننا استمعنا إلى ما قرأه إمامنا في هذه الليلة في صلاة المغرب، وهي ليلة السبت الحادي عشر من شهر ربيع الثاني عام (1416هـ) في المسجد النبوي، وقد قرأ في الركعة الأولى آخر سورة البقرة، وفي الركعة الثانية آخر سورة النحل، وكل الآيات مهمة جداً، ولكن نبدأ بالأول فالأول، نتكلم على الآيات التي قرأها من آخر سورة البقرة.
 تفسير قوله تعالى: ( ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به….)
قال تعالى: رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ [البقرة:286] يسأل المؤمنون ربهم ألا يحملهم ما لا يطيقون، ولو شاء لحملهم ما لا يطيقون، ولكنه لرأفته ورحمته قال: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة:286]. وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا [البقرة:286] هذه ثلاث جمل، هل معناها واحد؟ العفو: في مقابل التفريط في الواجبات، والمغفرة: في مقابل المعاصي وانتهاك المحرمات، والرحمة: هي إزالة أثر هذه الذنوب، أو الإخلال بالواجبات. والأصل يا إخواني في الكلمات التباين، ولهذا قيل: العطف يقتضي المغايرة، فإذا وجدتَ كلمتين وظننت أن معناهما واحد فلا تظن هكذا، نعم يأتي أحياناً عطف المرادف على مرادفه مثل قول الشاعر:فألفى قولها كذباً وميناً… المين: هو الكذب.وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا (أنت مولانا) أي: ولي أمرنا ومدبرنا وناصرنا: فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [البقرة:286] هذا من باب التوسل بالصفة؛ لأن الله مولى المؤمنين كما قال تعالى: فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ [الأنفال:40] نتوسل إلى الله تعالى بكونه مولانا أن ينصرنا على القوم الكافرين. هل القوم الكافرون منفصلون عنك أو متصلون بك؟! يعني: هل الكافر واحد آخر مختلف، أو شيء متصل بك؟!إذا قابلنا الكفار فإنا نسأل الله أن ينصرنا عليهم، وهذا واضح؛ لكن هناك كافر يجري منك مجرى الدم، من هو؟ هو الشيطان. الشيخ: (الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم) كما قال النبي عليه الصلاة والسلام ذلك، والشيطان كافر، فتسأل الله أن ينصرك عليه بحيث لا تنخدع بغروره الذي حذرك الله منه في قوله: فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ [لقمان:33] أما كفار بني آدم فظاهرون.وإننا بهذه المناسبة سندعو الله سبحانه وتعالى فنقول: اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد، يا ذا الجلال والإكرام! يا حي يا قيوم! يا منان! يا بديع السماوات والأرض! نسألك اللهم أن تنصر إخواننا المسلمين في البوسنة والهرسك على أعدائك وأعدائهم من الصرب الكافرين، ونسألك اللهم أن تنصر إخواننا في الشيشان على أعدائك وأعدائهم من الشيوعيين الملحدين، ونسألك اللهم أن تنصر إخواننا في كشمير على أعدائهم الوثنيين، ونسألك اللهم أن تنصر المسلمين في كل مكان على أعدائهم. ونسألك اللهم أن تؤلف بين قلوب المسلمين، وأن تجمع كلمتهم على الحق، وأن تهيئ لهم ولاة صالحين، يقودونهم بكتابك وسنة نبيك محمدٍ صلى الله عليه وسلم. ونسألك اللهم أن تؤلف بين قلوب شعوبنا، شبابها، وشيوخها وكهولها، وذكورها وإناثها حتى لا تتمزق وتتفرق نسألك اللهم ذلك يا رب العالمين.ونختم هذا اللقاء بهذه الدعوة: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، فإن هاتين الكلمتين قال فيهما رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم) جدير بهاتين الكلمتين أن يقولهما الإنسان دائماً ما لم تشغله عن واجب، فلهذا أحث نفسي وإياكم على الإكثار من هاتين الكلمتين: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، هما على اللسان خفيفتان جداً، وهما في الميزان ثقيلتان، وحبيبتان إلى الرحمن.
الأسئلة

  حكم من استعان بساحر ثم تاب
السؤال: لقد استعنت بأحد السحرة في موضوعٍ هام فهل عليَّ إثم؟ وما هي الكفارة؟الجواب: الجواب على هذا السؤال يكون بيني وبين السائل، فهو بعد أن فعل جاء يسأل، الإنسان يجب عليه إذا أراد أن يقدم على شيء يجب عليه أن يسأل عنه أولاً، أرأيتم لو أن إنساناً أراد أن يسافر إلى مكة من المدينة هل يسأل عن الطريق أولاً، أو يذهب يتيه في البراري ثم يجيء يسأل؟ يسأل أولاً، وطريق الآخرة كطريق الدنيا، الطريق المعنوي كالطريق الحسي، لا تسلك طريقاً إلا بعد أن تعرفه، أما بعد أن يفعل الشيء يأتي يسأل؟ ولهذا نحن بهذه المناسبة نحث إخواننا الذين يذهبون إلى العمرة أو إلى الحج ألا يقدموا على ذلك حتى يعرفوا كيف يحرمون، كيف يطوفون، كيف يسعون، كيف يقصرون أو يحلقون حتى يعبدوا الله على بصيرة.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , دروس وفتاوى الحرم المدني لعام 1416ه [4] للشيخ : محمد بن صالح العثيمين

http://audio.islamweb.net