أما بعــد:
أيها الإخوة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
موضوعنا في هذه الليلة بعنوان: (كيف تلقي موضوعاً) وهذا الأمر نحتاج إليه .. يحتاج إليه خطيب الجمعة، والذي يلقي الدروس المذهبية، أو المدرس الذي يلقي في مدرسته وفصله، وكذلك المربي الذي يلقي على من يرعاهم، والمحاضر الذي يحاضر، والواعظ الذي يعظ.
هناك مناسبات كثيرة يحتاج الدعاة إلى الله إلى غشيانها، والكلام فيها، وإلقاء البرامج للمستمعين والمشاهدين فيما أباح الله سبحانه وتعالى من الوسائل.
أقول: إن هذه الأشياء وغيرها من الأمور التي تجعل هذا الموضوع مهماً وهو معرفة طريقة الإلقاء الصحيحة، وكيف يكون إلقاء الإنسان مؤثراً ومفيداً.
فهلم بنا لاستعراض بعض الوسائل والأمور المهمة في هذا الموضوع.
فلا بد لمن يريد أن يلقي موضوعاً أولاً: الإخلاص لله سبحانه وتعالى، لا تلق ليقال عنك: ملم، أو ليقال عنك: مؤثر، أو ليقال عنك: فصيح، أو ليقال عنك: فاهم مفهم.
وكثير من الذين يلقون المواضيع يعتمدون على تحضيرهم وينسون الله والاتكال والاعتماد عليه فوكلهم الله لأنفسهم، وقد يصاب بالتلعثم فجأة، وقد يخطئ أخطاء مضحكة ليست بالحسبان، وقد تخونهم أنفسهم في وقت يحتاجون إلى الثبات وهم يلقون المواضيع والخطب.
لا شك أننا معشر المسلمين نفتتح بالحمد والثناء على الله عز وجل كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل، فكان كثيراً ما يقول الراوي: فحمد الله وأثنى عليه، يعني النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخطب أو يتكلم حمد الله وأثنى عليه، فلا بد من الحمد والثناء على الله.
وكان النبي عليه الصلاة والسلام كثيراً ما يفتتح كلامه بخطبة الحاجة المعروفة، وكان أيضاً يفتتح بالحمد والثناء في مثل حديث مسلم افتتح بكلمات كانت سبباً في إسلام الصحابي الجليل ضماد الأزدي لما قال عليه الصلاة والسلام: (إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستهديه، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، أما بعد ..) أسلم الرجل من هذه الكلمات.
وكذلك في الافتتاح لا يمكن أن ينسى المسلم التشهد، كيف والنبي عليه الصلاة والسلام قد قال: (كل خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليد الجذماء) أي: اليد المشوهة المصابة بالجذام؛ هذا حال من يفتتح بغير تشهد.
وكثير من الناس الذين يلقون الموضوعات والمدرسين الذين يلقون الدروس ينسون أن يفتتحوا بالحمد والثناء والتشهد، فيفوتهم أجر عظيم.
ويمكن أن يكون الافتتاح بعد الحمد والثناء بذكر حادثة أو قصة أحياناً تناسب الوضع.
أما النبي صلى الله عليه وسلم فإنه (كان إذا خطب وذكر الساعة اشتد غضبه، وعلا صوته) وفي رواية (كان إذا ذكر الساعة احمرت وجنتاه، وعلا صوته، واشتد غضبه صلى الله عليه وسلم) ورفع الصوت أحياناً يكون لإسماع الناس شيئاً له أهمية خاصة، كما جاء في صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر: (تخلف النبي صلى الله عليه وسلم عنا في سفرة سافرناها فأدركنا وقد أرهقنا العصر -صلاة العصر أدركتهم وغشيتهم- قال: فجعلنا نتوضأ ونمسح على أرجلنا) فصارت بعض الأجزاء في الأرجل لم يمسها الماء (فنادى صلى الله عليه وسلم بأعلى صوته: ويل للأعقاب من النار، ويل للأعقاب من النار مرتين أو ثلاثاً).
فأما المشرك الذي يعبد عدة آلهة فإنه يكون متوزعاً، مقسم النفس، هائماً على وجهه؛ لا يدري أي إله يرضي، وأي طرف يجيب، أما الذي يرضي الله فقط، ويعبد الله عز وجل فقط، فإنه على صراط مستقيم، متوحد الوجهة، يعرف إلى أين يسير.
أما النبي صلى الله عليه وسلم فإنه كان يضرب أثناء عرضه للمواضيع المختلفة أمثلة مختلفة تناسب الأفكار التي يريد إيصالها للناس، فقد ضرب لنا مثل حامل المسك ونافخ الكير في موضوع الجليس الصالح وجليس السوء، وضرب المثل بالنخلة في المؤمن وانتفاعه ونفعه للناس والآخرين بكل وسيلة، وضرب لنا مثل المرآة في النصيحة من المؤمن لأخيه (المؤمن مرآة أخيه) وضرب لنا مثل خرق السفينة في موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لما أراد قوم أن يخرقوا السفينة ... فلو أن أهل السفينة تركوهم لغرقوا جميعاً، وضرب لنا صلى الله عليه وسلم، مثلاً بالفتيلة في موضوع الذي يعلم الناس وينسى نفسه: (مثل معلم الناس الخير وينسى نفسه مثل الفتيلة تضيء للناس وتحرق نفسها).
واستعمل عليه الصلاة والسلام أشياء مختلفة، فمثلاً استعمل التمرة وقال: (اتقوا النار ولو بشق تمرة) وكذلك استعمل البعوضة لما قال: (إن هذا الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة) وخاتم الحديد لما قال للرجل الذي يريد أن يتزوج: (ابتغ ولو خاتماً من حديد) وقضيب الأراك لما قال عليه الصلاة والسلام: (من اقتطع حق امرئٍ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار ولو قضيباً من أراك) واستعمل الإبرة كالمخيط إذا أدخل البحر، واستعمل الحبة من خردل والشعيرة في حديث الإيمان وغير ذلك.
المهم أن ضرب الأمثلة في المواضيع الملقاة يكون عاملاً من عوامل التشويق، وسبباً من أسباب التفهيم وتقريب الفكرة.
أسلوب تعجب: (مطعمه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام فأنا يستجاب له؟!).
وكذلك الإقبال على المخاطبين بالوجه؛ فإن الإقبال على المخاطبين بالوجه مما يسبب الانجذاب في الإلقاء، وقد جاء في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: (صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح ثم أقبل علينا بوجهه فوعظنا موعظة بليغة) رواه ابن ماجة وهو حديث حسن.
فالنظر في وجوه المستمعين والناس الحاضرين لا شك أنه يوجد صلة مهمة بين السامع والمتكلم خلال الإلقاء، وبعض الناس لا يهتم بالنظر إلى السامعين والحاضرين، فتراه ينظر في السماء ويميناً وشمالاً، أو يطلق بصره طيلة الوقت، وبعضهم له عذرٌ في تفكيره في الكلام الذي يريد أن يقوله، فهو يركز في التفكير في الكلام ولكن هذا يوجد حاجزاً بينه وبين الحاضرين، ولا بد من تواصل بين المتكلم والمستمع حتى يدخل الكلام إلى القلب.
ولا بد من استعمال عبارات تجعل المستمعين متصلين بالمتكلم، ولذلك لو أن إنساناً أثناء إلقائه للموضوع أو عرضه له يأتي باعتراض ويبرزه ثم يفند هذا الاعتراض ... وهكذا.
ولو كان الإنسان يقرأ من أوراق فلا بد من أن تكون هناك نظرات بين الحين والحين، صحيح أن الخطيب إذا نظر إلى الناس وكلهم ينظرون إليه يشعر بالرهبة والهيبة والرعشة ولكن يتجلد ويتصبر، فإذا اعتاد الأمر هان عليه.
ورد أن النبي عليه الصلاة والسلام كان ينظر إلى السماء أثناء الكلام، ولكن ليس هذا هو شأنه الدائم، بل قد بينا في الحديث أنه كان يقبل بوجهه على المتكلم، ولما أتى شخص من الناس كان فيه فجور وشر أقبل عليه بوجهه إقبالاً عجيباً، حتى تعجب أهل بيته من إقباله على هذا الرجل الذي فيه شر، لكن النبي عليه الصلاة والسلام كان يتألفهم.
أما النظر في السماء فقد ورد في صحيح الإمام مسلم (أن النبي عليه الصلاة والسلام كان كثيراً ما يرفع بصره إلى السماء) وروى أبو داود بإسناد ضعيف: (أن النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا جلس يتحدث ربما وقع بصره على السماء) لكن لو قال إنسان: ما هو الجمع بين حديث النهي عن رفع البصر إلى السماء، والتهديد بأن يحول الله رأس هذا الناظر رأس حمار، أو أن يخطف بصره، وبين هذا الحديث الذي رواه مسلم ، فقد ذكر ابن حجر رحمه الله الجواب فقال: فحافل طريق الجمع أن النهي خاص بحالة الصلاة.
فمن العيوب أن يأكل الإنسان أجزاء من الكلمات، أو حروفاً من الكلمات، أو أنه يسرع فيها إسراعاً يهذه هذاً.
فكما أن من عيوب الإلقاء البطء الشديد الذي يسبب الملل، فمن عيوب الإلقاء الإسراع الشديد الذي تضيع بسببه بعض الكلمات فلا تصل إلى المستمع، ولا بأس عند إلقاء موضوع من إعادة بعض جمله وكلماته وأجزائه لأهميتها، كما روى الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه قال: باب من أعاد الحديث ثلاثاً ليفهم عنه، عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم (كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثاً حتى تفهم عنه) وهذه الكلمات المهمة التي تكون في ثنايا الجمل والفقرات يحسن أن يركز عليها الملقي حتى تستقر في الأذهان، ولهذا وسائل:
منها: الضغط على الكلمة أثناء النطق بها.
ومنها: تغيير النبرة عند النطق بالكلمة خفضاً أو رفعاً، إسراعاً أو إبطاءً.
ومنها: التوقف قبلها أو بعدها توقفاً يسيراً للفت النظر إليها.
ومنها: إعادة الكلمة والعبارة كما سبق ذكره في الحديث، ولا بد من التذكير بعدم الإكثار من التركيز على كلمات كثيرة لئلا يفقد التركيز أهميته.
ومن أمثلة السكتات التي كان النبي عليه الصلاة السلام يريد من خلالها أن يبين أموراً مهمة هذا الحديث: (خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر فقال: أتدرون أي يوم هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، فقال: أليس يوم النحر؟ قلنا: بلى. قال: أي شهر هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، فقال: أليس ذي الحجة؟ قلنا: بلى. قال: أي بلد هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال: أليس بالبلدة الحرام؟ قلنا: بلى. قال: فإن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا).
وكان أحياناً يغير الجلسة، لما تكلم عن أكبر الكبائر قال: (الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وكان متكئاً فجلس فقال: ألا وقول الزور، فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت)
ولا بد من مراعاة عدم الإكثار من الحركات والإشارات؛ لأن كثرتها تصرف السامع عن الانتباه، وإنما يأتي بها في مواضعها الملائمة، ويجعلها موافقة، وأن لا يحجب عن الناظرين وجهه بيده أو يديه.
يجب أن لا يفهم مما سبق عندما تكلمنا في قضية التوكل على الله أن نترك الأخذ بالأسباب، فإن من أعظم وسائل نجاح إلقاء الموضوع جودة تحضيره، وحفظ الأدلة والشواهد وإعجاز القصص والأمثال، ومراعاة المدخل، وطريقة العرض، وتزوير الكلمة في النفس سلفاً، كما قال عمر رضي الله عنه: [فلما سكت -يعني خطيب الأنصار- أردت أن أتكلم، وكنت قد زورت مقالة أعجبتني أريد أن أقدمها بين يدي
ولا شك أن درجة الإعداد تختلف بحسب الموضوع، أو بحسب الحالة، فإعداد خطبة الجمعة غير إعداد الموعظة، أو إعداد الكلمة التي بعد الصلاة غير إعداد خطبة العيد، غير الخطبة التي أمر صلاح الدين شيخاً معيناً أن يخطبها ويلقيها في المسجد الأقصى أول جمعة بعد تحريره من أيدي النصارى، هذا أمر يسهر له الليل لتحضيره، والذي يلقي من غير تحضير قد يكون شخصاً موهوباً يستطيع أن يحضر في ذات الوقت، وأن يرتب الكلمة، وأن ينسقها في ذهنه فهذا شيء ممتاز، لكن الكثير من الناس قد لا يستطيعون ذلك، قد لا يكون طالب علم، ولا حافظاً مستحضراً للأدلة، أو جريئاً سريع البديهة، يحتاج أكثر الناس عند الإلقاء إلى تحضير، لا بد من الإعداد الجيد والذي يلقي من غير إعداد كالذي يخوض معركة بعدة فاسدة أو بلا عدة أصلاً.
والتحضير هذا يحتاج إلى محاضرة مستقلة (كيف تحضر موضوعاً) لعلها تكون في وقت آخر إن شاء الله، لكن لا بد من جودة التحضير: جمع النقاط، انتقاء وطرح النقاط الرديئة، أو غير المهمة، وإن كان الإنسان لا يحسن أن يتكلم ارتجالاً فيكتب النقاط ليذكر نفسه بها أثناء الكلام، وإن كان لا يستطيع هذا يكتب الكلام كله، اكتب ما ستقوله وما تريد أن تقوله فتنفي عن نفسك كثيراً من الكلمات الرديئة أو غير المهمة.
قال بعض السلف : رحم الله امرئٍ أصلح من لسانه، وقيل: إن عبد الله بن عمر كان يضرب ولده على اللحن، يعني الخطأ في اللغة، وقال بعضهم:
رأيت لسان المرء رائد عقلـه وعنوانه فانظر بماذا تعنونُ |
ولا تعدُ إصلاح اللسان فإنـه يخبئ عما عنده ويبينُ |
ويعجبني زي الفتى وجمــاله فيسقط من عيني ساعة يلحنُ |
رأى أبو الأسود الدؤلي أحمالاً للتجار -بضاعة مكتوب- عليها: لأبو فلان -ما هو الصحيح؟ لأبي فلان- فقال: سبحان الله! يلحنون ويربحون.
وفي رواية أن إعرابياً سليم اللسان جاء من البادية فدخل السوق فسمعهم يلحنون فقال: سبحان الله! يلحنون ويربحون ونحن لا نلحن ولا نربح.
وقيل البلاغة ليست كثرة الكلام، ولا خفة اللسان، ولكن إصابة المعنى، وقيل لرجل: ما البلاغة؟ فقال: حسن الإشارة، وإيضاح الدلالة، والبصر بالحجة، وانتهاز موضع الفرصة.
وقال خالد بن صفوان : خير الكلام ما غرست معانيه، وشرفت مبانيه، فالتذت به آذان سامعيه.
وقال الحسن بن سهل العسكري في كتاب الصناعتين: الكلام -أيدك الله- يحصل بسلاسته، وسهولته، ونصاعته، وتخيل لفظه، وإصابة معناه، وجودة مطالعه، ولين مقاطعه، واستواء تقاسيمه، وتعادل أطرافه، وموافقة مآخذه من مبادئه، فإذا كان الكلام كذلك، كان بالقبول حقيقاً، وبالتحفظ خليقاً.
ولا بأس من استعمال السجع غير المتكلف، هناك سجع متكلف، وسجع غير متكلف، انظر مثلاً في قوله صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس! أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام) تلاحظ هذا السجع الجميل ليس بمتكلف، ولكنه طبيعي خرج من النبي عليه الصلاة والسلام الذي أعطي جوامع الكلم.
وكذلك لا بد من الابتعاد عن وحشي الألفاظ، ألم تر أنه صلى الله عليه وسلم كره لنا التشدق في الكلام، بل إنه قد أخبر بمثل شنيع، فقال: (إن الله يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل البقرة) هل رأيت البقرة كيف تتخلل بلسانها؟ كره لنا عليه الصلاة والسلام التكلف في الكلام، والتشدق، والإتيان بالألفاظ الغريبة الوحشية والتقعر في الكلام، كره لنا هذا وشبه من يفعل ذلك بالبقرة التي تتخلل بلسانها.
ولا شك أن التقعر في الكلام واستخدام الألفاظ الوحشية والغريبة مما يسبب عدم الفهم، ويسبب النفور أيضاً.
دخل أبو علقمة على أعين الطبيب ، وأبو علقمة هذا لغوي مشهور باستخدام الألفاظ الغريبة، فدخل وهو يشتكي، فكيف وصف مرضه؟ قال: أمتع الله بك! إني أكلت من لحوم هذه الجوازل، فطفئت طفأة فأصابني وجع ما بين الوابلة -طرف الكبد- إلى دأنة العنق -يعني الفقرة- فلم يزل يربو وينمي حتى خالط الخلب والشراتيت، فهل عندك دواء؟
فهذا اللغوي يقول للطبيب هذا الكلام، فقال أعين : نعم. خذ خربقاً وشلفقاً وشبرقاً فزهزقه وزقزقه واغسله بماء روث واشربه، فقال أبو علقمة : لم أفهم عنك، فقال أعين : أفهمتك كما أفهمتني.
ومر أبو علقمة ببعض الطرق بـالبصرة فهاج به مرة -يعني عصارة المرارة هاجت به- فنـزل على الأرض من الألم، فسقط ووثب عليه قوم -يعني ظنوه صرعته الجن- فأقبلوا يعصرون إبهامه ويؤذنون في أذنه، ظنوا به جناً، فأفلت من أيديهم وقال: ما لكم تتكأكئون علي كما تتكأكئون على ذي جنة؟! افرنقعوا عني، فقال رجل منهم: دعوه فإن شيطانه هندي. أما تسمعونه يتكلم بالهندية؟
وجلس أعرابي إلى أبي المكنون النحوي في حلقته وهو يريد أن يدعو بدعاء الاستسقاء فشرع في الدعاء، ثم قال: ومن أراد بنا سوءاً فأحط ذلك السوء به كإحاطة القلائد على كرائد الولائد، ثم أرسخه على هامته كرسوخ السجيل على هام أصحاب الفيل، ثم قال: اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً مريعاً مجلجلاً مسحنفراً مزجاً سحاً طبقاً غدقاً متعنجراً -ألاحظ بعض الألفاظ وردت في الحديث، وبعض الألفاظ من تقعراته- فقال الأعرابي: يا خليفة نوح! هذا الطوفان ورب الكعبة، دعني آوي إلى جبل يعصمني من الماء.
ثم تقطيع العبارات، والصمت المناسب بين الكلمات أو الجمل يؤدي إلى فرز المعاني ومنع اختلاطها، والاستمرار بالكلام على نسق واحد بالتوازن دون توقف قد يتعب المعطي والمتلقي ولا بد من راحة، ودمج العبارات بعضها ببعض من غير إعطاء فواصل زمنية صامتة يؤدي إلى اختلاط الأمر على السامع.
ولذلك الوقت مهم في تبيين المعنى، الوقت في استراحة المتكلم بأخذ النفس والمتلقي في السماع، ولماذا كان هناك الوقف في القرآن؟ هذا من العلوم المهمة، وقد صنف العلماء فيه مصنفات مهمة فمثلاً: ينبغي أن يعلم أن هناك وقفاً ممنوعاً محرماً فلا يجوز أن يقول الإنسان: (فاعلم أنه لا إله) ويقف، أو يقول: (إن الله لا يستحي) ويقف، فهذا محرم، وقد يكون وقفاً قبيحاً يغير المعنى أيضاً كما لو أنه قرأ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ [يوسف:17] ويقف، فيكون ما قاله أن يوسف أكل المتاع، وهناك وقف تام، ووقف حسن، ووقف جائز، ويكون وقفاً صحيحاً والوصل أولى، أو الوصل صحيحاً والوقف أولى، فهذا من علوم القرآن.
وخلال الإلقاء هناك وقفات صغيرة من غير أخذ شهيق للتفريق بين الكلمات والمقاطع في الكلمة أحياناً، مثل حرف اللين مع حرف صحيح، أو وقفة متوسطة للتفريق بين جملة وأخرى، أو للتركيز على جملة مهمة أو كلمة، أو وقفة طويلة يأخذ فيها الشهيق تستعمل للتفريق بين المعاني والأفكار وغالباً تكون في نهاية الفقرة أو الجملة الكاملة المعنى، ويجب ألا تكون طويلة إلى الحد الذي يؤدي إلى اتساع سلسلة الأخطاء.
ويمكن للملقي من ورقة أن يشير إلى أماكن الوقفات المناسبة وينظمها سلفاً بالتقطيع والنقاط والفواصل، ولا بد من إجادة مكان أخذ النفس حتى لا تجهض الكلمة أو الجملة عند الإلقاء، وكذلك أن يتعلم الملقي مخارج الحروف، فما الذي يفرق بين الذال والضاد، والذل والظاء، والكاف والقاف، ما هو الفرق الرئيسي بين هذه الأحرف، التفخيم والترقيق، الدال إذا فختها صارت ضاداً، والضاد إذا رققتها صارت ظاء، والطاء إذا رققتها صارت تاء، أما ترى أهل الدلع يقولون: (أكلنا بتاتة)؟.
فالشاهد: أن عدم معرفة صفات الحروف يسبب انقلاب المعنى، لأنك إذا غيرت الحرف انقلب المعنى، وكذلك التفريق أثناء الإلقاء بين أنماط الجمل، فلست تلفظ الجملة الإثباتية كما تلفظ الجملة الاستفهامية، كما تلفظ الجملة المنفية.
حديث فيه جملة استفهامية: (أتدرون ما الغيبة؟) حديث فيه جملة منفية (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) والجملة الإثباتية على سبيل المثال: (إن الصدق يهدي إلى الجنة) لاحظ هذه الجملة كل واحدة لها طريقة في الإلقاء (إن الصدق يهدي إلى الجنة).. (أتدرون ما الغيبة؟) لا والله، لا والذي نفسي بيده.
فإذاً كل واحدة من الجمل وكل نوع له طريقة، كما أن النبرة في الكلام ستختلف لو كان الموضوع فيه فرح أو حزن مثلاً.
وكذلك لا بد من التفريق بين إلقاء الداعية، أو إلقاء الخطيب، أو طالب العلم، كما يكون الفرق بين إلقاء هؤلاء وإلقاء الممثل والمسرحي، وبعضهم يدرسون فنون الإلقاء في التمثيل والمسرح، وفيها تكلف وسخافة، ولكن المقصود منها الإشارة إلى الفرق بين حال الخطيب وهو يخطب، أو حال الشخص وهو يلقي درساً، أو وهو يلقي موعظةً فكل واحدة لها نبرة.
وكذلك لا بد من توضيح الاصطلاحات التي تعرض أثناء الموضوع، والكلمات الغريبة، فيبين المعنى، حتى لا تتشوش الأفكار، وينبغي منع المقاطعات المشوشة، ومن عيوبنا في المجالس إذا ألقينا الموضوعات أننا ننشغل بصب الشاي، وتقديم الضيافة، ويحجب نظر المتكلم عن بعض الناس.
فنقول: إذا أردتم أن تكونوا جادين في إلقاء الموضوعات في جلساتكم فعليكم بألا تشوشوها بهذه الضيافات، اجعلوا لها وقتاً خاصاً، استراحة أثناء الموضوع يؤتى فيها بالشاي مثلاً وغيره، هذه مجالس السلف لما كانوا يتكلمون ويلقون فيها كان الناس فيها كأن على رءوسهم الطير، ولو ألقيت إبرة لسمع صوتها.
يزال الملل بأشياء:
منها: طرح سؤال على الحاضرين، تغيير الجو بأن ينتقل الكلام إلى السامعين، أو إيراد طرفة جائزة شرعاً يحصل فيها تلطيف للجو وترويح عن النفوس أو اختصار الكلام، أو زيادة إضاءة، أو فتح نافذة، أو الإتيان بشيء من المشروبات التي يجعل لها وقت، أو أخذ راحة فيتوقف -مثلاً- لأخذ راحة.
أقول: هذا من الأمور المهمة التي ينبغي الانتباه لها في إلقاء الموضوعات.
إذا نسيت نقطة وأنت تلقي وأنت ترتجف وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ [الكهف:24] وأعد النقطة السابقة فربما تتصل النقطة السابقة بالنقطة المنسية فتأتي، أو لخص ما سبق منتظراً أن تأتي النقطة المنسية، والإعادة ولو كانت فيها شيء من التكرار خير من الصمت المطبق الطويل، وربما سأل الإنسان من عنده أن يعينوه، أو سأل سؤالاً يأتيه بالجواب، تأتيك الفكرة المنسية ريثما يأتيك الجواب، وبعضهم قد يقول -يأتي بحيل- يقول: هل الصوت جيد؟ هل الجميع يسمع بوضوح؟ وهو لا يقصد هذا وإنما يقصد أن تأتي الفكرة المنسية.
فمراعاة الوقت وضبط الوقت من الأمور المهمة جداً في الإلقاء، وبعض الناس يكتبون عدد الدقائق على أطراف الورقة، هذا كم يأخذ.. وهذا كم يأخذ، ويجعل أمامه ساعة حتى يضبط نفسه، وبعض الناس قد يجيد بسط نفسه تلقائياً، فالمهم أنه لا بد من مراعاة هذه المسألة.
وبالنسبة لخاتمة الموضوع النهائية فهي أستغفر الله لي ولكم، أو صلى الله على نبينا محمد مثلاً، دعاء كفارة المجلس، أو ختام الكلام، الخاتمة خاتمة الموضوع، لأنه آخر ما يبقى في أذهان المستمعين، فينبغي أن يجهزه بعناية خاصة، وبعض الناس لا يعرف كيف يختم، وبعضهم يختم فجأة لدرجة أنه يذهل الموجودين، وبعضهم يختم ويعيد الدخول مرة أخرى في الموضوع، وبعضهم يبحث عن مخرج فلا يهتدي لمخرج، ولا يستطيع الخروج، ولا يتوصل إلى نهاية أبداً، فهو يعيد ويكرر باحثاً عن مخرج ولا يجد مخرجاً فليكتب هذه الكلمة وهذه الخطبة خيراً له.
ومن الأمور المهمة في الخاتمة إعادة اختصار الموضوع وعرض النقاط حتى تتركز في أذهان المستمعين.
ولذلك أقول: لا بد من التدرج وليس أمر مثل الخطابة أمر سهلاً، بل إن عدداً من الخطباء قد يصاب بأمور صعبة على نفسه، إذا أراد أن يخطب المرة الأولى في خطابة وتسمع أحياناً عن قصص في هذا كإذا غاب الخطيب واضطر الناس في المسجد إلى الطلب من أحد الموجودين أن يقوم فيخطب، وليس هناك أحد مجهز خطبة، لأن الكل في حسبانهم أن باب المنبر سيفتح ويدخل الخطيب.
ولذلك فإن إلقاء خطبة مفاجئة أمر صعب لا يستطيعه إلا الجرآء الذين عندهم قوة نفس وصبر وتحمل؛ لأن أعين الناظرين إليك وأنت على المنبر كالسهام التي تخترقك.
ولذلك يقال: إنه في مسجد من المساجد تأخر الخطيب فرأوا أحد الموجودين صاحب لحية، وهو في الصفوف المقدمة، فضغطوا عليه: قم فيك الخير والبركة، فقام المسكين متعثراً متردداً فصعد الدرجات متثاقلاً، فلما وقف واستدار إليهم فوجد أنه لوحده في المنبر وكل الناس ينظرون إليه، فمن هيبة الموقف أغمي عليه وسقط.
وهناك عدد من الخطباء كما يروى في الكتب يصابون بعملية الحصر ويُرتَج عليهم، يعني: يقفل عليه ويغلق عليه وما يدري ما يتكلم، وما يدري ماذا يقول، وقد يكون بعضهم عنده نوع من الظرافة فيتخلص بها من الموقف المحرج، وفي السابق ما كانوا يكتبون في أوراق ويصعدون وإنما يرتجلون الخطبة ارتجالاً.
صعد روح بن حاتم المنبر فلما رآهم قد فتحوا أسماعهم وشقوا أبصارهم، حصر وأرتج عليه، فقال: نكسوا رءوسكم، وغضوا أبصاركم، فإن أول كل مركب صعب، وإذا يسر الله فتح قفل يُسفر.
وصعد أحد الظلمة -وكان خطيباً- على المنبر فحمد الله ثم أرتج عليه .. الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وبعد: ولم يستطع أن يقول شيئاً، فجعل يقول: أما بعد.. أما بعد.. وقبالة وجهه رجل أصلع فقال: أما بعد.. يا أصلع! والله ما غلطني غير صلعتك، فأمر به فضرب أسواطاً عند المنبر، يعني هذه الخطبة.
وخطب آخر فقال: أما بعد.. أما بعد.. وجعل لا يدري ماذا يقول: ثم نظر فإذا إنسان ينظر إليه فقال: قاتلك الله! ترى ما أنا فيه وتلمحني ببصرك أيضاً.
وارتج على عبد الله بن عامر بـالبصرة وهو أميرها في خطبة عيد الأضحى -وهذه حالة نفسية، يعني: قد لا يتخيل الشخص حال الخطيب إذا أغلقت دونه الأبواب ولم يجد شيئاً يقوله وهو يرتجل وليس عنده شيء ولا ورقة- ارتج عليه في خطبة عيد الأضحى فمكث ساعة ثم قال: والله لا أجمع عليكم عياً وبخلاً، من أخذ شاة من السوق فهي له وثمنها علي، يعني الأضاحي على حسابي.
وكان عبد ربه اليشكري أميراً على المدائن، فصعد المنبر فحمد الله، فارتج عليه فسكت، ثم قال: والله إني لأكون في بيتي فتجيء على لساني ألف كلمة، فإذا قمت على أعوادكم هذه جاء الشيطان فمحاها من صدري، ولقد كنت وما في الأيام يوم أحب إلي من يوم الجمعة، فصرت أغتم لها، وما ذلك إلا لخطبتكم هذه.
ودعي رجل ليلقي كلمة في نكاح فحصر، أراد أن يقول .. ماذا يتكلم؟ ماذا يقول؟ ما وجد شيئاً، فقال: لقنوا موتاكم لا إله إلا الله. فقالت أم العروس: عجل الله موتك .. لهذا دعوناك؟!
وهذه مسألة الخطابة مسألة تدريب وتعود، والإنسان إذا كان يخشى على نفسه يكتب الخطبة، وهذا -والله المستعان- حال أكثر الخطباء اليوم، يعني نحن الآن فينا من الضعف ما لا نستطيع أن نرتجل ونحفظ النصوص ونتفوه بهذه الكلمات بخطبة متقنة، فيحتاج الإنسان أن يكتب.
وكذلك الملقي تعتريه عيوب، فقد يكون عنده لثغة وهي التردد في الكلام أو قبل كلمة معينة أو قبل بداية الجملة، وقد يكون عنده تأتأة يتردد عند حرف التاء، أو فأفأة يتردد عند حرف الفاء، أو لتغة مثل أن يغير الراء غيناً، لا يستطيع أن ينطق بالراء، أو تمتمة يتردد اللسان في حرف التاء، ورتلة وهي قلب الراء كما قلنا غيناً أو واواً، فهذا من العيوب، بعضها لها علاجات عند الأطباء النفسيين، وبعضها يحتاج إلى تدريب، أو هو العلاج أكثره تدريب وإن كان التدريب شاقاً.
وقد قيل لرجل كان لديه فطنة وكان يقلب الراء غيناً لا يجيده، قل: أمر الأمير بحفر بئر في قارعة الطريق، فقال: أوعز القائد أن يقلب قليب في الجادة. القليب هو البئر، والجادة هي قارعة الطريق، فكان بعضهم يتخلص من الحروف التي لا يجيد نطقها بكلمات ليس فيها هذا الحرف، وهذا يحتاج إلى ثروة لغوية، مثل كتاب جواهر الألفاظ وهو كتاب جيد في المترادفات، إحكام صنعة الكلام في البديع والبلاغة أيضاً كتاب مهم، الشاهد أن هناك كتباً تتكلم عن مثل هذه الأمور التي ذكرناها.
ولا بد أن يتغلب الملقي على العقدة النفسية، خصوصاً في الإلقاء للمرة الأولى، كالارتباك وعدم القدرة على التفكير، والتلعثم، وسرعة النبض، وبعضهم قد يفضل أن يبقى خلف طاولة أو منبر شبه مغلق ولا يستطيع أن يقف في مكان مفتوح ليس أمامه إلا مكبر الصوت.
وينبغي أيضاً على الملقي أن يتجنب العبث بالأزرار أو اللعب بالقلم، أو التشبث بقوة غير طبيعية، أو فرك اليدين، أو حك اللحية المتواصل أو العبث بالشارب، وكثرة تعديل الغترة، وتقليب الأوراق وطيها تقليباً مزعجاً، لأن هذا يشوش أفكار المستمعين الناظرين إليه.
هذا ما تيسر ذكره من الأمور المعينة على حسن الإلقاء.
ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا من الدعاة إلى سبيله الذين يبذلون النفس والنفيس في مرضاته سبحانه، ونسأله أن يجعل ما أعطانا من القوة والبيان عوناً على طاعته، وألا يجعلنا ممن يستخدمون ما آتاهم من المواهب في الشر والصد عن سبيله.
ونختم بدعاء موسى لما أرسله الله إلى فرعون فقال: رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي [طه:25-28].
فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يشرح صدورنا، وأن ييسر أمورنا، وأن يرزقنا البيان والحجة، وأن يجعلها عوناً على الدعوة إلى سبيله والله تعالى أعلم.
الجواب: لا يجب. بل اختلف العلماء في مدة الاعتكاف ما هو أطول وقت للاعتكاف، وما هو أقل مدة للاعتكاف، فقال بعضهم: يوم وليلة، وقال بعضهم: ليلة، واحتجوا بحديث عمر كما في البخاري : [إني نذرت أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام] فلو كان اعتكف ليلة أو يوماً وليلة فهذا أقل ما ورد، وهذا من الأقوال القوية في أقل ما ورد.
الجواب: إذا فرطت في القضاء حتى جاء رمضان القادم ولم تقض فعليها بالإضافة إلى القضاء بعد رمضان إطعام مسكين عن كل يوم كفارة التأخير، كما قضى به الصحابة، طعام مسكين، أو نصف صاع، يعني كيلو ونصف من الرز -مثلاً- مع شيءً من الإدام.
افرض أنه أخر الشهر كله، وفرط فيه حتى دخل رمضان الذي بعده، كم يخرج؟ مثلاً خمسة وأربعين كيلو من الرز، مع -مثلاً- كرتونين من الدجاج مثلاً، يعني شيء من الإدام أو اللحم لو أعطيه لمسكين واحد أو عائلة واحدة جاز ذلك.
الجواب: لا دليل على هذا، سواء حملوه على اليمين أو الشمال لا بأس بذلك.
الجواب: هناك أشياء أساسية: العدل في المبيت والنفقة، فلا تأتِ ليلة هذه في ليلة الأخرى، ولا تأتِ هذه في ليلة الأخرى، ولا تعط هذه أكثر من هذه، أو تجدد أثاث هذه ولا تجدد أثاث الأخرى، أو تدخل أولاد هذه مدرسة خاصة وتبقي أولاد الأخرى، ونحو ذلك من الأشياء الكثيرة التي يجور فيها بعض الناس ويظلمون؛ لأن الذي لا يعدل بين زوجتيه يأتي يوم القيامة وشقه مائل.
وإذا أردت اصطحاب إحداهن فما عليك في اصطحاب غير المعذورة حرج.
الجواب: حاول أن تكون واسطة في الخير وأن تصلح بينهم، وأن تعذر إلى الله فأنت قد حاولت .. أنت عليك البلاغ وعليك العمل والله بصير بالعباد.
الجواب: يا أخي! هذه قضية تعود، الإنسان يبدأ مع معارفه، يبدأ مع أقربائه ثم ينتقل إلى المسجد؛ لأنه إذا قفز إلى المسجد فجأة يريد أن يرشد الناس وهو ليس عنده تعود، أو خبرة سابقة في الكلام مع الناس يزل، أو أنه يتلعثم ويرتج عليه، فلذلك المسألة تؤخذ بالتدريج، ومن البرامج الجيدة يعني في بعض المراكز الصيفية أو المدارس في الأنشطة الخطابة، يعني عمل برامج لتأهيل الخطباء، تأهيل خطباء من الشباب يلقون الموضوعات في خطب على زملائهم، تأهيل الخطباء هذه مسألة مهمة جداً.
الجواب: ذكر ابن حجر رحمه الله في شرح هذا الحديث رواية فيها إلقاء السلام.
الجواب: لا يجوز له عقد البيع إلا بعد أن تملك الشركة السلعة وتنقلها إلى مخزنها أو مستودعها ومكانها وإلا لا يجوز البيع، فإذا لم يجد عندهم السلعة يقول لهم: هل ستأتون بالبضاعة الفلانية؟ ومتى؟ إذا أتيتم بها فأنا عندي رغبة في الشراء مثلاً، فمن فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز في هذا أنه يجوز أن يقول لهم: لو أتيتم بها فأنا عندي رغبة في شرائها، فإذا جلبوها يذهب ويشتري، أما قبل ذلك فلا يجوز أن تباع السلع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم (لا تبع ما ليس عندك) كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.
الجواب: هذا غير صحيح، هذا من الاعتقادات الفقهية عند العامة، وبعض الناس يعتقد أنه إذا لم يعق عنه فليس له حج، وهذا خطأ، له حج ولو ما عق عنه، ثم إن الإنسان يمكن أن يتدارك الأمر ويذبح العقيقة ولا مانع حتى لو صار كبيراً.
الجواب: لا. لا تحضر، هذه ليست ضرورة.
الجواب: أرى ذلك، لذلك أرى أن توزع أوراق الأسئلة في آخر المحاضرة؛ لأن بعض الناس أحياناً يكتب سؤالاً وبعد قليل يأتي جوابه في المحاضرة، فلو وزعت في آخر المحاضرة يكون أحسن.
الجواب: هذا قرأته في أثناء تحضير هذا الموضوع في الكتب المترجمة عن بعض كتب الغربيين، ولكن لم أر نقله؛ لأن فيه بعض التكلف أنه يقف ويمد يديه ويرخي ويأخذ زفرة طويلة، ربما لم أر ذلك من الأشياء المهمة في الموضوع ولكن لعل بعض الناس يستفيد من هذا. والنفس يحتاج أثناء الإلقاء على أية حال.
الجواب: هذا الكتاب صاحبه دجال كذاب أشر، وقد سبق له أن ألف كتاباً في المسيح الدجال وهو نفسه دجال، وقد بينا هذا سابقاً، بينا أن هذا الرجل يأتي بأشياء عجيبة ليس لها أدلة من الكتاب والسنة في الأعضاء التناسلية للجن، ويأتي ببعض الآيات والأحاديث الصحيحة ويموه فيها على القارئ، يظن أن الكتاب ما دام فيه آيات وأحاديث يعني أنه كتاب جيد، ولذلك أحذر منه .. وبالرغم من ذلك فهذه الطبعة العاشرة، وينفذ من المكتبات بسرعة، والناس لأنهم يخافون من الجن أو يريدون أن يعلموا العوالم الخفية أو عندهم حب استطلاع، فيقبلون على هذه الأشياء ولو لم تكن صحيحة وهذا خطأ في منهج التلقي.
الجواب: صلى صلاة النافلة قبل المكتوبة، (إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة) إذا كان قبل ركوع الركعة الثانية يقطع الصلاة ويدخل في الفريضة، إذا كان بعد ركوع الركعة الثانية يتمها خفيفة، وفي هذه الحالة الغالب أنه لا تفوته ركعة، وهذا أحد أقوال أهل العلم.
الجواب: نعم حصل موقف قبل فترة، ولا بأس بالمصارحة وأنتم إخواني، كتبت خطبة أذكر أنها كانت عن عذاب القبر، وأكثرها نصوص لا أستطيع أن أحفظها، فكتبتها وتعبت في كتابتها، وكان هناك إضافة كتبتها قبل الصلاة بقليل، ووضعت الأوراق، وكان بجانب الأوراق الموضوعة أوراق الخطبة السابقة، فذهبت وتجهزت للصلاة وخرجت مسرعاً فأخذت الأوراق التي وجدتها وذهبت وصعدت المنبر وجلست، فبدأ الأذان، أخرجت الخطبة تمهيداً لوضعها أمامي فإذا هي -ويا لهول الموقف- خطبة الجمعة الماضية، يعني لو كانت الخطبة من السنة الماضية كان يمكن أن الناس نسوها فنعيد، لكن هذه خطبة الجمعة الماضية!! فلا أكتمكم أنني كنت أفكر وهو يقترب من إنهاء الأذان والوقت يمضي: وأنا أريد أن أعثر على موضوع، فكان التفكير في ذلك الوقت في موضوع ما هو رأس الموضوع.
وللأسف انتهى ولم أنتق موضوعاً، هذا فضلاً عن التفكير في نقاط الموضوع، وشرعت في خطبة الحاجة وأنا لا أدري عما سأتكلم، ولكن يسر الله وفتح وتكلمت في موضوع عن أثر الإيمان باليوم الآخر في نفس المؤمن ومشت الأمور والحمد لله، ولحسن الحظ أنني سألت شخصاً بعدها فقلت: ما رأيك في الخطبة؟ فقال: يظهر أن فيها تحضيراً، فقلت: الحمد لله أنهم لم يكتشفوا هذا.
الجواب: إذا أسقطت شيئاً يتبين فيه خلق إنسان، يعني بعد الثمانين يوماً، بعد الأربعين الأولى والأربعين الثانية يبدأ التخلق والتكون وظهور هذا الشيء، تخطيط يد أو رجل أو رأس، وما بعد ذلك من الجنين المتكامل أو ما كان فيه روح، إذا أسقطت فالدم نفاس، وقبل هذا يعني إذا كان لم يظهر فيه تخطيط، أو كان فيه قطعة من الدم، أو اللحم ليس فيه تخطيط، فهذا دم فساد واستحاضة وعليها بالصلاة والصيام.
الجواب: طبعاً هذا لا يصلح في خطبة الجمعة مثلاً، لكن قد يصلح أن يقال أحياناً في بعض الدروس مع العامة، كذلك الدروس العلمية ينبغي أن نتكلم باللغة العربية الفصحى، لكن يعني في بعض الدروس مع العامة قد يصلح هذا من باب أن يكون قريباً إليهمن وهذا لبعدهم هم عن اللغة العربية الفصحى، يعني ليس هذا هو الوضع الصحيح والمثالي، لكن ببعدهم هم عن اللغة العربية الفصحى يشعرون بنوع من الحواجز إذا تكلمت معهم بها، أو يشعرون أنك أنت متكلف، وربما يكون وسيلة.
الجواب: لا شك خلق العرش قبل خلق السماوات والأرض، والمسائل الغيبية التي لا يجد فيها الإنسان جواباً من الكتاب والسنة يمسك ولا يتكلم (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) قضايا الغيب وما يتعلق بالله سبحانه وتعالى ينبغي على المسلم أن يقف عند حده فيها الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً [الفرقان:59] ولا يجوز أن يتكلم عن الله بغير علم فهذا من الكبائر.
الجواب: إن شاء الله أرجو أن يكون لهذا درس خاصٌ، وقد بدأت في كتابة شيء فيه، فأرجو أن يأتي عليه الوقت الذي يقدم فيه.
الجواب: هؤلاء مقصرون مفرطون، صحيح أن صلاته صحيحة لكنه آثم، والأدلة على وجوب صلاة الجماعة كثيرة، لا صلاة له إلا من عذر، والله أوجبها في حال الخوف فكيف بحال الأمن، ولم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم للأعمى، وهم بتحريق البيوت.
الجواب: هذا يدخل في موضوع: كيف تحضر موضوعاً، فلعلنا إن شاء الله نأتي عليه في مناسبة أخرى.
السؤال: كيف تختار الموضوع المناسب إذا كان هناك كلمة أسبوعية أو دورية في مسجد أو مع الأصحاب؟
الجواب: هذا تابع للسؤال الذي قبله .. لكن ممكن أنه يأتي مرة بتفسير آية غامضة لا يعرف كثير من الناس تفسيرها، أو آية مهمة فيها أحكام، أو حديث في أدب أو خلق، أو موعظة، أو يعلق على حادثة حدثت في المجتمع، أو قصة من السيرة مع ذكر فوائد فينوع عليهم.
الجواب: لا والله، فقد تكون موعظة عامي تؤثر أكثر مما تؤثره إلقاء موعظة باللغة العربية الفصحى، هذه قدرته وهذه طاقته، فإذا حصل الإخلاص والعلم الحمد لله.
الجواب: وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ [الكهف:24] يؤخذ منها أن الإنسان إذا نسي شيئاً يذكر الله سبحانه وتعالى، سبحان الله ولا إله إلا الله، وقيل أيضاً في معناها: إذا نسيت أي: عصيت، يعني نسيت الله وأنساك الشيطان فوقعت في المعصية اذكر الله: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ [آل عمران:135] .
الجواب: هذا لأنك في البداية، لكن تعود وتجلد وواصل الطريق فتصل إن شاء الله، من الناس من يصل بسرعة ومنهم من يصل ببطء، لكن:
ومدمن القرع للأبواب أن يلجا |
فلا بد أن نصل بمشيئة الله سبحانه وتعالى. وهذا ليس من الحياء بل هذا خجل، والنبي عليه الصلاة والسلام كان أحسن الناس إلقاءً وهو أشد حياءً من العذراء في خدرها.
فإذاً لا تجعله حياءً هذا بل خجل ينبغي أن يعالج نفسه، الإنسان أولاً يجعلها تعليقاً على كلمة لشخص آخر، ما يقول هو الكلمة محادثة، كيف يبدأ الإنسان يتعود، تعليق يستنبط فائدة ويقولها، ثم بعد ذلك يكون له إضافة مثلاً، ثم يقول كلمة قصيرة، ثم يقول كلمة أطول، ويبتدئ بموضوع سهل، ثم ينتقل لموضوع أصعب، يكون درساً ثم يكون خطبة وهكذا.
الجواب: إذا تركتها وقعت في الرياء؛ لأنك تركتها من أجل الناس، حتى لا يقولوا عنك أنك مراءٍ، فاعملها وتوكل على الله واقصد وجه الله.
الجواب: ما دام عندك من المال ما لو حصل لك شيء ما يوفى به للجمعية فلا مانع من الحج.
الجواب: لا يلزم طبعاً الفصل بين القضاء والست من شوال، ولا بأس من صيام الأيام المتبقية من ذي القعدة.
الجواب: رأي الشيخ عبد العزيز بن باز ، والشيخ محمد بن صالح بن عثيمين كالتالي: إذا كان الطلاء عاماً في الشيء فلا يجوز للرجل لبسه، وكذلك الأواني لا تستخدم، إذا كان الطلاء في شيء يسير مثل عقارب الساعة، أو الأرقام التي فيه، أو ريشة القلم، أو زاوية النظارة فلا بأس في لبسه.
الجواب: أرى ألا يجعل ذلك عادة، فقد كان المسلمون يدخلون مسجد النبي عليه الصلاة والسلام وكل واحد يقرأ لوحده: (ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن) فما كان النبي عليه الصلاة والسلام يرتب لكل صلاة شخصاً من الصحابة يقرأ والبقية يستمعون، يدخلون المسجد ويصلون التحية وكل واحد يقرأ لوحده، والذي يريد أن يدعو يدعو لأن الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب، والذي يريد أن يذكر الله يذكر، والذي يريد أن يستمع إلى قراءة من بجانبه يستمع، وهكذا.
الجواب: طبعاً لا يمنع، وإن كان ينبغي التلفظ في قضية استئذانه أو تهوين المسألة عليه، حتى لا يكون هناك ضيق؛ لأنها قد تكون ظروفك أحسن من ظروفه فتبين له الأمر والحمد لله.
الجواب: لا شك أن متن الآجرومية أسهل من ألفية بن مالك .
الجواب: هو أسلوب إلقاء الدروس العلمية، لكن المواعظ أو الآداب والأخلاق، أو مشكلات المجتمع، عرضها لا يصلح فيه الأسلوب العلمي.
السؤال: تعلمون ما يحدث في الأسواق من الفتن من لبس النساء الكاسيات العاريات، وإظهار الأعين والسيقان وإبداء الزينة، وإذا نزلت إلى السوق أتحرج من أخذ أهلي معي، وإذا جلست في السيارة فتجلس بدون محرم.
الجواب: لا بأس أن تجلس في السيارة في مكان آمن وتغلق الأبواب وتشتري أنت الشيء وترجع، وهذا إذا كان الوضع غير مناسب، وإذا كان مناسباً نزلت بكامل حجابها معك.
الجواب: إذا كان يؤذيك فلا بأس من إزالته.
الجواب: لا يجوز للزوجة أن تظهر أمامهم.
الجواب: تسأل الطبيبة فإذا قالت لها: إنه ليس بدم حيض فإنها تصلي وتصوم.
الجواب: لا يجوز الصلاة إلا في المسجد، (حافظوا عليهن حيث ينادى بهن).
الجواب: هذا المني الذي ينـزل بغير شهوة بعد الاغتسال لا يوجب إعادة الاغتسال.
الجواب: الذي ورد فيه الدليل في حال قضاء الحاجة، فلذلك لا يجب عليه أن يتجنب استقبالها أو استدبارها إذا كان يغير ملابسه مثلاً.
الجواب: أن يقدروا أن بعض الناس لديهم أشغال، لديهم أعمال ولديهم ظروف، وأنهم لا يجب عليهم شرعاً أن يجلسوا ويتركوا ما عندهم، قد يكون عنده أطفال في سيارته، فلماذا نشعر بنوع من الحقد عليهم، دع الذي يريد أن يجلس يجلس والذي يريد أن يذهب يذهب، هذه خطبة العيد، من يريد أن يذهب يذهب ومن يريد أن يجلس يجلس، وليست كلمتك بأفضل من خطبة العيد.
الجواب: خطبة الجمعة يمكن أن تكون فيها موعظة لليوم الآخر وذكر الموت، أو بيان عظمة الله وذكر أسمائه وصفاته وآثار الإيمان بالأسماء والصفات، ويمكن أن يكون في خطبة الجمعة بيان أحكام يحتاج إليها الناس في البيع والشراء والعبادات والمعاملات، ويمكن أن تكون خطبة الجمعة بياناً لأشياء من عبادات من الأخلاق والآداب، ويمكن أن تكون خطبة الجمعة فيها ذكر لشيء من سيرة النبي عليه الصلاة والسلام، أو أخلاقه وشمائله، أو معارف إسلامية، أو منكرات موجودة في الواقع، أو أحداث يحتاج الناس إلى بيان الرأي الصحيح فيها.
أرى الاكتفاء بما حصل من الأسئلة، وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين وأن يغفر لنا ذنوبنا أجمعين.
من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر