مستمعي الكرام! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأسعد الله أوقاتكم بكل خير.
هذه حلقة جديدة مع رسائلكم في برنامج نور على الدرب، رسائلكم في هذه الحلقة نعرضها على سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.
مع مطلع هذه الحلقة نرحب بسماحة الشيخ ونشكر له تفضله بإجابة الإخوة المستمعين فأهلاً وسهلاً بالشيخ عبد العزيز .
الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم.
المقدم: حياكم الله.
====السؤال: أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من نيجيريا باعثها مستمع من هناك يقول: أخوكم في الله إبراهيم مصطفى ، الأخ إبراهيم يسأل عن حكم استعمال الماء المتغير لوناً وطعماً بسبب إضافة مادة طبية لقتل الحشرات المسببة للأمراض، هل ذلك حينئذٍ يؤثر على الماء؟ أم لا؟ جزاكم الله خيرا.
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذا الماء الذي تغير بالمخالط الطاهر لمصلحة الشارب لا حرج في ذلك ولا يضر، ما دام الماء باقياً باسمه ماء فإنه يستعمل للشرب وغيره ولا يضره هذا المخالط الذي غيره، كما لا يضره لو تغير بالعشب والأوراق التي تسقط فيه أو التراب أو ما أشبه ذلك.
أما إذا غيره تغييراً يخرجه عن اسمه حتى يسمى باسم آخر كالشاهي واللبن والحليب فهذا لا يسمى ماءً ولا يتوضأ به، ولا يزيل النجاسة، أما مادام اسمه باقياً فإنه يعتبر ماءً طيباً ولو خالطه شيء من الأدوية.
الجواب: المساجد التي فيها القبور لا يصلى فيها، سواء كان القبر قدام المصلين أو عن يمينهم أو عن شمالهم أو خلفهم، جميع المساجد التي تبنى على القبور لا يصلى فيها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)، وقال صلى الله عليه وسلم: (ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك)، فلا يجوز الصلاة فيها بالكلية الصلاة فيها باطلة.
فالواجب على المؤمن أن يحذر ذلك، في أي بلد كان، كل مسجد بني على قبر لا يصلى فيه مطلقاً.
أما مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فلم يبن على قبر، النبي صلى الله عليه وسلم دفن في بيته، ليس في المسجد لكن لما وسع الوليد بن عبد الملك أمير المؤمنين ذاك الوقت في آخر المائة الأولى أدخل الحجرة، التي فيها القبر أدخلها في المسجد، فهي ليست من المسجد ولم يدفن في المسجد عليه الصلاة والسلام، وإنما دفن في بيته فأدخلت الحجرة في المسجد بسبب التوسعة، ثم جعل عليها ما يميزها عن المسجد ويخرجها عن المسجد فلا يضر المصلين في المسجد وجودها في المسجد؛ لأنه في بيته مجاور للمسجد وليس في المسجد، فالصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم لا محذور فيها ولا بأس بها.
أما ما يوجد من القبور التي تدفن في المسجد عمداً أو يقام عليها القبر فهذه هي محل النهي ومحل التحذير، وهي التي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابها، نسأل الله العافية.
الجواب: نعم ما دام رضع من أمك ما رضعت من أمه فهي أجنبية، إنما هو أخوك من الرضاعة إذا كان رضع من أمك، أما إذا رضعت من أمها أنت أو زوجة أبيها خمس رضعات أو أكثر حرمت عليك، أما إذا رضع أخوها فقط من أمك أو من أخواتك فإنها لا تحرم.. لأنها لم ترضع.
الجواب: إذا كان لديك القدرة وسمحت لك الجهات المختصة فلا بأس بذلك، لكن أنصحك أن تأخذ بعض الكتب التي ألفها العلماء وتستعين بها في ذلك، مثل فقه الخطب للشيخ: محمد بن صالح بن عثيمين والخطب للشيخ: محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، والشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن الشيخ وخطب أخرى للمشايخ لا بأس تستفيد منها إذا سمحت لك الجهة المختصة وعينتك خطيباً أو سمحت لك أن تخطب في أي مسجد فلا بأس أن تستعين بالكتب المؤلفة في هذا الباب، وإن كان لديك قدرة وجمعت أحاديث في الباب وكلمات طيبة تعرضها على بعض العلماء حتى يساعدوك في هذا الشيء، وتستعين برأيهم.
الجواب: ينوي بقلبه ويكفي لا يقول شيئاً إلا التكبير، ينوي بقلبه الصلاة مثل بقية الصلوات ثم إذا كبر الإمام كبر الله أكبر، ناوياً بقلبه صلاة الجمعة مثلما يكبر ناوياً صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وصلاة العيد إلى غير ذلك، أما بعض ما يقول بعض الناس: نويت أن أصلي كذا هذا لا أصل له بدعة، لا يتلفظ بالنية النية محلها القلب، فالتلفظ بها بدعة سواء جهر أو أسر لا يجوز، ولكن ينوي بقلبه إذا قام إلى الصلاة قام بنية الصلاة، فإذا كبر الإمام كبر وقال: الله أكبر ناوياً بقلبه صلاة الجمعة أو صلاة الظهر أو صلاة الفجر إلى غير ذلك.
الجواب: السنة السجود، إذا مررت على السجدة في القرآن تكبر وتسجد، وتقول: (سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى) مثل سجود الصلاة سواء، تقول فيها مثل السجود في الصلاة، (سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى)، تدعو فيها وإذا قلت: (اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين)، فهذا أيضاً سنة يقال في سجود الصلاة وفي سجود التلاوة، وهكذا: (اللهم اكتب لي بها عندك أجراً، وامح عني بها وزراً، واجعلها لي عندك ذخراً، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود عليه السلام) هذا أيضاً لا بأس، ورد في بعض الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بذلك، قال: (اللهم اكتب لي بها عندك أجراً، وامح عني بها وزراً، واجعلها لي عندك ذخراً، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود عليه الصلاة والسلام)، فهذا لا بأس به.
المقصود: أنه يقول في سجوده للتلاوة مثل سجود الصلاة، يقول: (سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى) (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي)، (سبوح قدوس رب الملائكة والروح)، (اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته، تبارك الله أحسن الخالقين)، ثم يرفع مكبراً إذا كان في الصلاة يرفع مكبراً، أما خارج الصلاة فيكفي التكبير الأول وليس فيها تكبير ثاني ولا سلام في خارج الصلاة، أما في الصلاة فيكبر عند السجود ويكبر عند الرفع، كما فعله النبي عليه الصلاة والسلام.
الجواب: سجود السهو إذا ترك واجباً أو فعل محرماً سهواً وجب السجود، أما إذا ترك مستحباً فلا يلزمه السجود، لو نسي الاستفتاح أو نسي الدعاء في السجود أو شبه ذلك أو نسي رفع اليدين فلا يلزمه السجود إنما السجود إذا ترك واجباً سهواً، من ترك التشهد الأول وقام أو نسي سجدة ثم أتى بالركعة التي تليها وكمل الصلاة وزاد ركعة.
المقصود: إذا ترك واجباً سهواً وجب عليه السجود، مثل ترك سبحان ربي الأعلى في السجود سبحان ربي العظيم في الركوع، ربنا ولك الحمد عند الرفع من الركوع، التكبيرات عند السجود والرفع منه كل هذا إذا نسيه سجد له في آخر الصلاة قبل أن يسلم أفضل، وهكذا لو ترك التشهد الأول.
أما إذا ترك ركناً مثل سجود الصلاة أو مثل الركوع ولم يذكره إلا بعد ذلك قامت الركعة التي بعدها مقام الركعة التي تركه منها، وضاعت عليه الركعة التي ترك سجودها وركوعها، وقامت الركعة التي بعدها مقامها، ثم يأتي بركعة زائدة، ثم إذا كملها سجد للسهو ثم سلم، وهذا واجب أيضا، لأن الإنسان قد ينسى الركوع أو ينسى السجود ولا ينبه ثم يتنبه أو ينبه بعد ذلك، فيأتي بركعة كاملة بدلاً من الركعة التي ترك سجودها أو ركوعها، أما إن نبه في الحال، أنه لم يركع وهو هاوٍ للسجود يعود يقف ثم يركع، أو نبه أنه لم يسجد الثانية يسجد في الحال إذا نهض ونبه يجلس ويقول: رب اغفر لي رب اغفر لي ثم يسجد السجدة الثانية ويسجد للسهو في آخر الصلاة.
الجواب: يبني على اليقين أولاً إذا شك هل صلى ثنتين أو ثلاث يجعلها ثنتين، إذا شك هل سجد الثانية يسجد، إذا شك هل ركع أو ما ركع يركع ثم يسجد للسهو بعده في آخر الصلاة.
المقدم: إذاً يشرع سجود السهو حتى للشك.
الشيخ: يجب السجود.
المقدم: يجب؟
الشيخ: إيه، أولاً إذا شك يعمل باليقين ثم يسجد للسهو في آخر الصلاة.
الجواب: هذا لا يجوز إذا تعمد ذلك بطلت صلاته، أما إذا كان ينعس أو ما سمع صوت الإمام يقوم ويتبع الإمام ولا يضره، أما إذا تعمد حتى فاته القيام بطلت صلاته نسأل الله العافية، لكن إذا كان ما سمع صوت الإمام أو ينعس فهذا يتابع الإمام وصلاته صحيحة.
المقدم: الذين لا يتابعون الإمام بدقة كافية سماحة الشيخ فهم يتأخرون عنه أو قد يسبقونه أو قد يوافقونه.
الشيخ: الواجب متابعته لا يسبقونه ولا يوافقونه الواجب بعده، مثلما قال صلى الله عليه وسلم: (إنما جعل الإمام ليؤتم به، فلا تختلفوا عليه، فإذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر، وإذا ركع فاركعوا ولا تركعوا حتى يركع ..) الحديث.
فالواجب عليهم أن يكونوا بعده لكن متصلين لا يتأخرون، لا يسابقونه ولا يوافقونه، بل يكون بعده متصلاً به، هذا هو المشروع وهذا هو الواجب.
الجواب: في الليل جهراً هذا الأفضل وإن أسر فلا حرج في ذلك. نعم.
المقدم: إذاً: صلاة القيام في الليل..
الشيخ: جهراً هذا الأفضل، كان النبي صلى الله عليه وسلم يجهر وربما أسر كما قالت عائشة رضي الله عنها. نعم.
المقدم: هذا إذا كان في البيت.
الشيخ: في البيت أو في البر في السفر أو في المسجد يتهجد أو في التراويح أو في قيام رمضان في العشر السنة الجهر.
المقدم: ما شاء الله، جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم هل الحكم شامل للرجال والنساء سماحة الشيخ؟
الشيخ: للجميع النساء والرجال نعم في البيت والمسجد لكن المرأة إذا كان عندها أجانب الأفضل السر؛ لأن صوتها قد يفتن بعض الناس فالأفضل السر، وهكذا التلبية إذا كان حولها أجانب الأفضل السر. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، بالنسبة للصلوات المفروضة الجهرية هل تجهر المرأة أيضاً؟
الشيخ: في بيتها؟
المقدم: في بيتها نعم.
الشيخ: الأفضل تجهر، أما إذا كانت مع الإمام تنصت.
الجواب: نعم الصحيح أنه لا بأس الأذان والإقامة جميعاً ثم يتوضأ، لكن الأفضل أن يؤذن على وضوء ويقيم على وضوء، لكن لو أذن على غير وضوء وأقام صح.
المقدم: ما شاء الله جزاكم الله خيرا، لكنه إذا أقام وذهب يتوضأ يفوته كثير من فضل صلاة الجماعة.
الشيخ: المقصود إقامته صحيحة والنقص عليه هو.
المقدم: النقص عليه.
الشيخ: إقامته صحيحة. نعم.
المقدم: الكلام الآن على الإقامة.
الشيخ: نعم.
المقدم: بارك الله فيكم جزاكم الله خيرا، لكن يبدو بأن سماحة الشيخ ينصح الأئمة أن لا يفعلوا هذا.
الشيخ: السنة أن يؤذن على وضوء وأن يقيم على وضوء هذا السنة، جاء في حديث ضعيف (لا يؤذن إلا متوضئ) لكنه ضعيف.
الجواب: الأفضل عدم الإغماض وأن تعود نفسك عدم الإغماض تجتهد في الخشوع.
الجواب: أما ذكر الله مائة مرة هذا سنة مشروع ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة، كتب الله له مائة حسنة ومحا عنه مائة سيئة، وكانت له عدل عشر رقاب -يعتقها- وكان في حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من عمله) هذا رواه الشيخان في الصحيحين، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب - يعني: يعتقها - وكتب الله له مائة حسنة ومحا عنه مائة سيئة وكان في حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من عمله)، سواءً قالها في أول النهار أو في وسط النهار أو في آخر النهار، لكن الأفضل أن يكون في أول النهار حتى يحصل له الفضل العظيم في أول النهار، ويكون في حرز من الشيطان يومه ذلك، فإذا فعلها في أول النهار كان أكمل وأفضل.
أما يا لطيف! يا حي يا قيوم! مائة مرة هذا لا دليل عليه، يقول: يا لطيف! الطف بي، يا حي يا قيوم! ارحمني لا بأس يكرر ما شاء ما فيه حد معلوم، ما في عدد معلوم، لكن يا لطيف! يا لطيف! بس من دون شيء ما هو مشروع هذا، يا لطيف! الطف بي يا لطيف! ارحمني يا حي يا قيوم! ارحمنا يدعو، أما يا حي يا قيوم! يا رحيم! ولا يسأل، يقول: يا رحمن! يا رحيم! اغفر لي، ارحمني، يا ألله! اغفر لي، أما الله الله أو يا لطيف! لابد أن يضيف إليها دعاء يا لطيف! الطف بنا ارحمنا، يا حي يا قيوم! ارحمنا يا الله! الطف بنا.
الجواب: لا تصح صلاته، من صلى خلف الصف منفرداً لا صلاة له، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا صلاة لمنفرد خلف الصف)، ورأى رجلاً يصلي خلف الصف وحده فأمره أن يعيد عليه الصلاة والسلام.
فالواجب على المؤمن أن يلتمس فرجة حتى يقف في الصف، فإن عجز صلى مع الإمام عن يمين الإمام إذا تيسر ذلك، فإن لم يتيسر انتظر حتى يأتي من يصف معه.
الجواب: ليس له الحلق لا، يبقاها على حالها حتى يعدلها الله ما يحلقها.
الجواب: المرأة عورة كلها عند الأجنبي تستر بدنها كله الوجه والكفين وغير ذلك عورة، لكن في بيتها وعند النساء لا بأس أن تكشف وجهها ويديها ورأسها أو رجلها لا بأس عند النساء، وفي الصلاة تكشف وجهها، السنة كشف الوجه في الصلاة وهي تصلي إذا ما كان عندها أجنبي، وأما اليدان فالأفضل سترهما وإن كشفت صحت الصلاة، لكن الأفضل سترهما خروجاً من الخلاف، أما القدمان فالواجب سترهما عند أكثر أهل العلم في الصلاة، لكن إذا كان يراها أجنبي وجب أن تستر وجهها وجميع بدنها.
الجواب: الفرقة الناجية هم أهل السنة والجماعة هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان، يقال لها الفرقة الناجية وهي الطائفة المنصورة إلى قيام الساعة، قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم: (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة)، هذه الواحدة هي الفرقة الناجية وهي الطائفة المنصورة، وهم أهل العلم والإيمان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان، يتبعهم في ذلك العامة الذين هم على طريق أهل السنة بأمهاتهم وأخواتهم وأولادهم وعلى رأسهم العلماء علماء الحديث علماء السنة، وعلى رأس الجميع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، هؤلاء هم الطائفة المنصورة، وهم الفرقة الناجية، وهم الذين عملوا بالكتاب والسنة، دينهم الكتاب والسنة، لا آراء الرجال، وهم أهل التوحيد والإيمان، الذين عرفوا الله وخصوه بالعبادة وآمنوا بأسمائه وصفاته وأنه لا شبيه له ولا كفء له ولم يؤولوها، بل أمروها كما جاءت بغير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، هؤلاء هم أهل السنة والجماعة آمنوا بالله رباً وخالقاً ومعبوداً بالحق وله الأسماء الحسنى والصفات العلى، لا شبيه له ولا كفء له ولا ند له ولا يقاس بخلقه عز وجل.
وقد وضح الأئمة صفاتهم مثل شيخ الإسلام ابن تيمية في العقيدة الواسطية، وفي التدمرية وفي الحموية نقل كلام العلماء في ذلك، مثل الطحاوي رحمه الله، وشرح الطحاوية لـابن أبي العز ، مثل كتاب السنة لـعبد الله بن أحمد ، مثل كتاب عثمان بن سعيد الدارمي في الرد على بشر المريسي إلى غير ذلك، مثل كتاب التوحيد لـابن خزيمة كلهم بينوا عقيدة أهل السنة والجماعة.
والخلاصة: أن الفرقة الناجية والطائفة المنصورة هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان، الذين وحدوا الله وآمنوا به، واتبعوا رسولهم محمداً صلى الله عليه وسلم وآمنوا بأسمائه وصفاته على الوجه اللائق بجلال الله، أمروها كما جاءت وآمنوا بها ولم يتأولوها ولم يحرفوها، بل أمروها كما جاءت من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، بل آمنوا بأنها صفات الله وأنها لائقة بالله، لا يشابهه فيها خلقه سبحانه وتعالى، ولا يجوز تأويلها ولا تكييفها، هؤلاء هم أهل السنة والجماعة.
المقدم: جزاكم الله خيراً، وأحسن إليكم إذا تعددت الفرق سماحة الشيخ المدعية بأنها هي من أهل السنة والجماعة؟
الشيخ: ينظر في عقيدتها إن وافقت السنة فهم أهل السنة والجماعة، ولو سموا أنفسهم بصفات كثيرة، وإن خالفوا في العقيدة فهم أهل بدع، العبرة بالحقيقة الواقعة لا بالدعوى، (لو يعطى الناس بدعواهم لادعى ناس دماء رجال وأموالهم لكن البينة على المدعي)، من ادعى أنه من أهل السنة يسأل عن عقيدته ما هي عقيدته، فإذا كان يوحد الله ويعبده وحده، وليس من عباد القبور، ولا عباد الأصنام، ويؤمن بأسماء الله وصفاته، ويقرها كما جاءت من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل فهو من أهل السنة.
المقدم: جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم، هل بين هذا للناس في وقتنا الحاضر سماحة الشيخ؟
الشيخ: نعم كثيراً ما تكون المحاضرات في هذا الباب في المساجد وأنا أنصح الطلبة والشباب بحفظ القرآن الكريم لأن فيه بيان هذه العقيدة العظيمة، أنصح كل مسلم يستطيع وكل مسلمة أن يحفظا القرآن فالقرآن فيه البيان الشافي، بيان العقيدة الكاملة عقيدة أهل السنة والجماعة، وذلك بالإيمان بتوحيد الله وأسمائه وصفاته وأخبار الجنة والنار وأخبار يوم القيامة إلى غير ذلك، وكذلك العقائد المؤلفة في هذا الباب من أهل السنة ومن أخصرها وأطيبها العقيدة الواسطية، مختصرة طيبة فأوصي الرجال والنساء بحفظها، فهي كافية شافية.
الجواب: حكمه أنه يأتي بركعة، بدل الركعة التي ترك فيها آية من الفاتحة يأتي بركعة قبل أن يسلم ويسجد للسهو، فإن طال الفصل يعيد هو ويعيدون، أما إن ذكر بعد السلام في وقت قريب يأتي بركعة ويسجد للسهو ويسلم، وإن سجد للسهو بعد السلام فهو أفضل، يأتي بركعة ثم يسلم ثم يسجد للسهو بعد السلام هذا هو الأفضل.
الجواب: البداءة تبدأ بترغيبه في الإسلام وبيان أن الإسلام هو دين الله الذي بعث به الرسل وأنزل به الكتب، وبعث به آخر الأنبياء وخاتمهم محمد عليه الصلاة والسلام، وأن الواجب على جميع أهل الأرض الدخول في الإسلام والالتزام به، هذا الواجب على جميع أهل الأرض، من اليهود والنصارى والشيوعيين وغيرهم، جميع أهل الأرض رجالاً ونساء يجب عليهم الدخول في الإسلام واعتناقه والتمسك به والثبات عليه؛ لأن الله خلق الخلق ليعبدوه، وهذه العبادة التي خلقوا لها هي الإسلام الذي بعث الله به الرسل، وبعث به محمد عليه الصلاة والسلام، وجعل شريعته ناسخة لجميع الشرائع ناسخة لشريعة التوراة والإنجيل وجميع ما في الأرض من تعبدات، شريعة محمد صلى الله عليه وسلم ناسخة لذلك، يجب الأخذ بها والتمسك بها على جميع أهل الأرض.
فتبين له أن الإسلام هو دين الله وأنه هو الذي بعث الله به محمد صلى الله عليه وسلم وهو دين الأنبياء قبله جميعاً، وأصله وأساسه شهادة: أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فتعلمه الشهادتين أولاً وتعلمه معناهما، ثم الصلاة والزكاة والصيام والحج وأركان الإيمان الستة وتفهمه معناها، وتعلمه أن عليه البراءة من جميع الأديان المخالفة للإسلام من دين النصارى وغيرهم.
عليه أن يتبرأ من كل دين يخالف الإسلام، ويؤمن بأن عيسى هو عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه إذا كان نصرانياً تعلمه أن عيسى هو عبد الله ورسوله، خلقه الله من أنثى بلا ذكر، قال الله له: (كن فكان)، فالواجب الإيمان بأنه عبد الله ورسوله وليس هو الله، وليس هو ابن الله، وليس هو ثالث ثلاثة، بل هو عبد الله ورسوله، خلقه الله من أنثى وهي مريم البتول الصديقة رضي الله عنها وليس له أب، قال الله له: كن فكان، فعلى العبد أن يؤمن بهذا ويصدق بهذا، ويتبرأ من طريقة اليهود والنصارى في ذلك.
المقدم: جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم، سماحة الشيخ! في ختام هذا اللقاء أتوجه لكم بالشكر الجزيل بعد شكر الله سبحانه وتعالى على تفضلكم بإجابة الإخوة المستمعين، وآمل أن يتجدد اللقاء وأنتم على خير.
الشيخ: نسأل الله ذلك.
المقدم: اللهم آمين مستمعي الكرام! كان لقاؤنا في هذه الحلقة مع سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.
شكراً لسماحة الشيخ، وأنتم يا مستمعي الكرام! شكراً لحسن متابعتكم، ونحن نرحب برسائلكم على عنوان البرنامج المملكة العربية السعودية - الرياض - الإذاعة - برنامج نور على الدرب.
مرة أخرى: شكراً لكم مستمعي الكرام! ولكم تحيات زميلي من الإذاعة الخارجية فهد العثمان ، وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.
من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر