مستمعي الكرام! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأسعد الله أوقاتكم بكل خير.
هذه حلقة جديدة مع رسائلكم في برنامج نور على الدرب، رسائلكم في هذه الحلقة نعرضها على سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.
مع مطلع هذه الحلقة نرحب بسماحة الشيخ، ونشكر له تفضله بإجابة الإخوة المستمعين، فأهلاً وسهلاً.
الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم.
المقدم: حياكم الله.
====السؤال: أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من الجزائر، باعثها أحد الإخوة المستمعين من هناك ويسأل سؤالين: هل الشخص إذا كان في الصلاة قبل التسليم ونوى الصلاة لرجل في وسط الصلاة، ثم أحس بعد ذلك أن النية لغير وجه الله، وشك هل قبل الصلاة نوى أم بعدها وهل يكون رياء وجهونا جزاكم الله خيراً؟
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فإن الصلاة لا تثوب للغير لا للميت ولا غيره، لعدم ورود الأدلة الشرعية على ذلك، وإنما يصلي الإنسان لنفسه يرجو ثواب الله، فإذا صلى ركعتين أو أكثر ثم شك بعد الصلاة هل نواها عن فلان أو فلان فصلاته صحيحة؛ لأن الأصل عدم وجود هذه النية والشك بعد الصلاة لا يؤثر في الصلاة.
إلا إذا علم أن النية وقعت في الصلاة وأنه نواها عن الغير فإن هذه الصلاة لا تصح عن الغير لعدم الدليل على ذلك وعليه أن يتوب إلى الله من ذلك وأن لا يعود إلى الصلاة عن الغير، وإنما يدعو للغير ويتصدق عنه ويحج عنه إذا كان ميتاً ويعتمر إذا كان ميتاً أو بخير عاجز عن الحج والعمرة.
المقدم: جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم، كأني به سماحة الشيخ يقول: الصلاة لفلان وليست عن فلان؟
الشيخ: هو هذا مراده لفلان، يعني: يبين هدي ثوابها له، أما إذا كان يعبده بها ويتقرب إليه ويصلي له ويعبده ويسجد له هذا شرك أكبر، كونه يصلي ويسجد لفلان أو يركع لفلان أو يسجد لفلان أو يصوم لفلان ويتقرب إليه ويعبده من دون الله، فهذا شرك أكبر نعوذ بالله، مثل الذبح لغير الله ومثل النذر لغير الله والاستغاثة بالأموات والنجوم والأصنام كله شرك، أما الحي القادر إذا طلب منه شيئاً وهو حي قادر قال: سلفني كذا وإلا أعطني كذا هذا ليس بشرك، مثلما قال الله جل وعلا في قصة موسى: فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ [القصص:15].
فإذا قال للحي الحاضر: يا فلان! أقرضني أو أعطني كذا أو ساعدني على كذا فلا بأس وليس هذا من الشرك، أما أن يقول للميت أو الغائب يعتقد أنه يسمعه وأنه غائب لسر فيه يعتقد أنه يسمعه أو يعتقد أنه يقضي حاجاته وهو ميت أو يفعله مع صنم أو مع نجم أو مع الجن، يكون شركاً أكبر نسأل الله العافية.
المقدم: نسأل الله السلامة والعافية، إذاً: إذا نوى الصلاة لفلان سواءً كان في أثناء الصلاة أو بعد الصلاة الشرك واقع؟
الشيخ: إذا كان يتقرب إليه بالصلاة ما هو بيثوبها له إنما يتقرب إليه بركوعها وسجودها ويعبده فهذا شرك أكبر.
الجواب: الصواب أن الأشهر الحرم لا يحرم فيها الصيد، إنما الصيد يحرم على المحرم بالحج والعمرة، أو في أرض الحرم المكي أو المدني، وأما الأشهر الحرم: رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم، هذه لا يحرم فيها الصيد، وإنما اختلف العلماء: هل يحرم فيها القتال أم لا؟ وأما الصيد فلا يحرم فيها.
الجواب: الالتفات في الصلاة مكروه إلا من حاجة، فإذا التفت برأسه بعض الأحيان فإن صلاته صحيحة لكن ينبه ويبين له أن هذا مكروه وأنه نقص في الصلاة جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما سئل عن الالتفات في الصلاة: (هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد) هكذا جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الالتفات لكن إذا دعت الحاجة فلا بأس، النبي صلى الله عليه وسلم التفت في الصلاة للحاجة والصديق التفت في الصلاة لحاجة.
فالمقصود أنه إذا كان الالتفات لحاجة بالرأس فلا بأس، وهكذا الإشارة لأحد للحاجة لا بأس، والنبي صلى الله عليه وسلم أشار في الصلاة، إذا أشار لإنسان يدخل أو يخرج أو يغلق باباً فلا حرج في ذلك.
الجواب: الحديث المذكور: (صل على من قال: لا إله إلا الله) حديث ضعيف ليس بصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن في الباب أحاديث صحيحة تدل على أن أهل التوحيد لهم حكم الإسلام، لكن إذا التزموا بحق لا إله إلا الله، الموحد محكوم له بالإسلام إذا شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، يحكم له بالإسلام، لكن بشرط أن لا يأتي بشيء ينقض هذا الإسلام، ولهذا في الحديث: (إلا بحقها).
فالمقصود: أنه إذا أتى بالشهادتين ثم أتى بناقض من نواقض الإسلام، فإنه ينتقض إسلامه، فلو جحد وجوب الصلاة أو جحد تحريم الزنا أو سب الله ورسوله كفر عند الجميع، ولو قال: لا إله إلا الله.
فالمقصود: أنه يأتي بالشهادتين ويلتزم بمعناهما وحقهما ولا يأتي بناقض من نواقض الإسلام، فإذا أتى بناقض كفر ولا يصلى عليه، ولو قال: لا إله إلا الله، فالمنافقون يقولون: لا إله إلا الله وهم في الدرك الأسفل من النار نعوذ بالله، والمرتدون الذين ارتدوا عن الإسلام كثير، منهم من يقول: لا إله إلا الله لكنهم كفروا بتكذيبهم النبي صلى الله عليه وسلم وزعمهم أنه لو كان رسولاً لم يمت، وهكذا كثير من أهل الردة يقولون: لا إله إلا الله ولكن كفروا بالإيمان بأن مسيلمة نبي أو المختار نبي أو ما أشبه ذلك.
فالحاصل: أن الموحد المسلم الذي يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله إذا أتى بناقض من نواقض الإسلام كفر، وصار مرتداً، ولهذا كتب العلماء في مؤلفاتهم باباً يسمونه باب حكم المرتد، وذكروا فيه نواقض الإسلام التي يرتد بها الإنسان، ولو كان يقول: لا إله إلا الله ويشهد أن محمداً رسول الله، ومن ذلك إذا جحد وجوب الصلاة أو جحد وجوب الزكاة أو جحد وجوب صوم رمضان أو استحل الزنا أو استحل شرب الخمر أو دعا الأموات واستغاث بهم أو دعا الأصنام أو النجوم أو استهزأ بالدين، كل هذه ردة يكفر بها، ولو قال: لا إله إلا الله.
الجواب: هذا من الجهل، لا يجوز ضرب كتاب الله بعضه ببعض، ولا ضرب السنة بعضها ببعض، لابد أن ينظر في النصوص كلها، ويجمع بين الوارد في المسألة من الكتاب والسنة حتى يكون الحكم على بينة وعلى وضوح في الأدلة الشرعية، أما الجاهل الذي يأخذ دليلاً ويدع دليلاً أو يحتج بآية ويضيع آية في المعنى أو حديثاً في المعنى فهذا غلط، لأنه من القول على الله بغير علم، لا بد أن المفتي والحاكم يتتبع الأدلة ويجمع بين الأدلة حتى يأخذ حكم المسألة منها جميعاً؛ لأن الأحاديث يفسر بعضها بعضاً، وهكذا الآيات يفسر بعضها بعضاً، ويشهد بعضها لبعض، فلا بد من جمع بين الأدلة في المسائل التي قد تشتبه.
الجواب: سجود السهو مثل سجود الصلاة يقول فيه ما يقول في سجود الصلاة: (سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، سبوح قدوس رب الملائكة والروح، اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين)، كل هذا يقال في سجود الصلاة يقوله في سجود التلاوة وفي سجود السهو، سواء سواء، سجود الصلاة سجود التلاوة سجود السهو سجود الشكر كلها يقال فيها هذا الذكر، ويدعو في السجود أيضاً بما تيسر من الدعاء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء).
وقوله صلى الله عليه وسلم: (أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم) يعني: حري أن يستجاب لكم.
الجواب: سنة في الليل، صلاة الليل يجهر، وهكذا في صلاة الفجر يجهر، سواء كان إماماً أو منفرداً، أما المأموم فينصت لإمامه، يقرأ الفاتحة بينه وبين نفسه وينصت لإمامه، ولكن الإمام يجهر في صلاة الفجر وفي التهجد بالليل وفي وتره وهكذا الإنسان في بيته يتهجد ويرفع صوته في الليل، وهكذا في صلاة الفجر للنساء وللرجل الذي صلى في بيته لمرض أو عذر شرعي.
الجواب: نعم جمعت بين الخيرين: بين الذكر وبين رضا الوالدة، وبرها من أهم المهمات، فالحديث معها إذا طلبت الحديث أمر مطلوب ومشروع ولا يضر ولا يقطع الجلسة ولا يؤثر عليك، فمن جلس في مصلاه يذكر الله ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويسبح ويدعو حتى تطلع الشمس ثم يصلي ركعتين سنة الضحى، هاتان الركعتان يقال لها: سنة الضحى، ويسميها العامة سنة الإشراق، وهي سنة الضحى مبكرة فله أجر، جاء في الحديث: (أجر حجة وعمرة تامتين) ولا فرق بين الرجال والنساء، المرأة كالرجل سواء في هذا، الحديث عام للرجال والنساء، فالمرأة في بيتها تجلس في مصلاها والرجل في مصلاه في المسجد حتى تطلع الشمس ثم يصلي ركعتين هذا كله خير عظيم، يشتغل بذكر الله بالدعاء بقراءة القرآن الحمد لله، وإذا تكلم مع أخيه في شيء دعت إليه الحاجة فلا بأس، أو تكلمت المرأة مع زوجها أو مع والدتها أو مع غيرهم في حاجة فلا بأس.
المقدم: جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم، إذاً الذين قالوا: إن المرأة لها نصف الأجر ليسوا على صواب؟
الشيخ: غلط. الأجر عام والحكم واحد، فالرجل والمرأة سواء.
المقدم: بارك الله فيكم، وسواء كان ذلك في المسجد أو في البيت.
الشيخ: نعم نعم في المسجد أو في البيت.
الجواب: ليس في الحديث أن أكثره ثماني ركعات، إنما هذا من كلام بعض أهل العلم يقولون: أكثرها ثماني ركعات، والصحيح أنه لا حد لأكثرها، يصلي ثماناً أو عشراً أو عشرين أو أكثر، لكن أقلها ركعتان.
وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم جماعة من الصحابة بركعتي الضحى، فأقلها ركعتان، وإذا صلى أربعاً أو ستاً أو ثماناً أو عشراً أو أكثر يسلم من كل ثنتين، فكله طيب وكله مشروع والحمد لله.
المقدم: جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم إذاً: إذا صلت ركعتي الشروق كما سمتها وصلت أيضاً الضحى ثمان ركعات فهي على صواب.
الجواب: الأفضل بعد الوضوء يبادر بصلاة ركعتين، وإن شغل عنها وصلاها بعد ذلك فلا بأس كله طيب، لكن الأفضل البدار.
الجواب: المفارش والوسائد واللحف ونحوه مما يمتهن لا يضر وجود الصورة فيها، وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى في ستر عندها صورة هتك ذلك وأنكره، قالت: فاتخذنا منه وسادتين يتكئ عليهما النبي عليه الصلاة والسلام)، وفي سنن النسائي وغيره (أن النبي صلى الله عليه وسلم واعد جبرائيل، فتأخر عن وعده، فلما جاءه سأله النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن في البيت ستراً فيه تصاوير وتمثالاً وكلباً فمر برأس التمثال أن يقطع وبالستر أن يجعل منه وسادتان منتبذتان توطأان، ومر بالكلب أن يخرج، ففعل النبي صلى الله عليه وسلم، فأمر بقطع رأس التمثال وجعل الستر وسادتين، ومر بالكلب أن يخرج وكان الكلب جرواً تحت نضد له أدخله
فالمقصود: أن هذا يدل على أن جعل الستر وسادة كافٍ مما يمتهن، فإذا كانت الصورة في بساط أو في وسادة أو في كرسي يمتهن فلا حرج في ذلك، أما إذا كانت تعلق على الجدران أو على الأبواب فهذا منكر لا يجوز.
الجواب: نعم أولاد زوجها؛ لأنها محرم لهم وزوجة أبيهم، فإذا كان له أولاد من زوجة أخرى فهم محارم ولو كانت مطلقة ولو كان ميتاً هو.
والله يقول: وَلا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ [النساء:22].
الجواب: إذا كانت الأرض للبيع ما هي للقنية ولا للسكن بل للبيع، فإنها تزكى كل سنة بقيمتها، فإذا كانت زكاة الوالد أقل من الزكاة الواجبة يجب إخراج البقية التي أخل بها الوالد، فإذا كان الوالد زكاها عن أمرك وعن موافقتك فالزكاة صحيحة، لكن إذا كانت الزكاة التي أخرجها أقل من الواجب فعليك أن تخرجي الزيادة التي تبين أنها زائدة على ما أخرجه الوالد، عليك أن تخرجيها للسنوات التي زادت فيها القيمة على ما أخرجه الوالد.
الجواب: عليه التوبة إلى الله والندم مما فعل من التقصير، والتوبة تجب ما قبلها، إذا صدق في التوبة والندم فالله جل وعلا يتوب عليه، كما قال سبحانه: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور:31] وقال سبحانه: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى [طه:82]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (التائب من الذنب كمن لا ذنب له)، وقال عليه الصلاة والسلام: (التوبة تهدم ما كان قبلها)
ويشرع لهم مع هذا كله الصدقة عنها والدعاء لها بالمغفرة والرحمة، وإكرام صديقها وكذا أقاربها والإحسان إليهم، كل هذا مما ينفع ويكفر ويرجى فيه الخير للوالدة، والحج عنها والعمرة كذلك كله طيب.
الجواب: ليس لك أن تعين على البدع، فإذا كانت محلات غير مشروع زيارتها فلا تحملهم إليها لا تطوعاً ولا بأجرة ولا تعن على الباطل والبدع، يقول الله سبحانه: وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2].
فنقلك الناس إلى محلات لم يشرع الله زيارتها هذا لا يجوز لك ولا يحل لك فعله ولا أخذ الأجرة عليه جميعاً، ولكن تنصحهم وتوجههم إلى الخير وتقول: ما في حاجة للزيارة.
الجواب: المال المتبقي الذي حال عليه الحول يجب عليك إخراج زكاته إذا كان يبلغ النصاب أكثر من ستة وخمسين ريال، إذا كان يبلغ النصاب عليك أن تخرج الزكاة وهي ربع العشر من كل ألف خمسة وعشرون، والذي أخرجته قبل أن يتم الحول ما عليه زكاة، الذي أنفقته في حاجات بيتك مثلاً أو قضيت به ديناً قبل أن يتم الحول ليس فيه زكاة، لكن الذي بقي حتى تم عليه الحول عليك أن تخرج زكاته تطلب مرضات الله وأداء الحق الذي عليك لله سبحانه.
الجواب: نعم يعطاها القريب الفقير صدقة وصلة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم اثنتان: صدقة وصلة) الأخ الفقير الخالة العمة ابن العم ابن الخال، كل هؤلاء إذا كانوا فقراء يعطون، لكن لا تعط أولادك ولا تعط أباك ولا أمك ولا جدك ولا جدتك، هؤلاء الأصول والفروع لا يعطون، تعطيهم من مالك ما هو من الزكاة، الذرية وإن كانوا فقراء تعطيهم من مالك أو ذرية البنات تعطيهم من مالك أو أمك أو الأب أو الجد أو الجدة، هؤلاء لا تعطيهم من الزكاة تعطيهم من مالك بارك الله فيك.
الجواب: الأحوط مثلاً بمثل، عشرة بعشرة، مائة بمائة، هذا هو الأحوط، بعض أهل العلم أجاز ذلك لأن المادة مختلفة ولكن الأقرب والأحوط ترك ذلك؛ لأنها كلها ريـال، كلها عملة واحدة ريـال واحد.
المقدم: جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم.
سماحة الشيخ! في ختام هذا اللقاء أتوجه لكم بالشكر الجزيل بعد شكر الله سبحانه وتعالى على تفضلكم بإجابة الإخوة المستمعين، وآمل أن يتجدد اللقاء وأنتم على خير.
مستمعي الكرام! كان لقاؤنا في هذه الحلقة مع سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.
شكراً لسماحة الشيخ! وأنتم يا مستمعي الكرام شكراً لحسن متابعتكم، ونحن نرحب برسائلكم على عنوان البرنامج المملكة العربية السعودية - الرياض - الإذاعة - برنامج نور على الدرب.
مرةً أخرى: شكراً لكم مستمعي الكرام، وإلى الملتقى، وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.
من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر