أخبرنا عمرو بن علي حدثنا عبد الرحمن حدثنا موسى بن علي بن رباح سمعت أبي، قال: سمعت عقبة بن عامر الجهني رضي الله تعالى عنه قال: (ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أو أن نقبر فيهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تزول الشمس، وحين تضيف الشمس للغروب)].
أورد النسائي هذه الترجمة؛ وهي: الساعات التي نهي عن إقبار الموتى فيهن.
والمراد من ذلك: أن هناك أوقاتاً ثلاثة قصيرة جداً جاء النهي عن الصلاة فيها، وعن إقبار الموتى فيها؛ وهي إذا طلعت الشمس حتى ترتفع، وإذا قام قائم الظهيرة حتى تزول، يعني: عندما تكون على الرءوس حتى تميل ويظهر الفي، فتميل إلى جهة المغرب بدلاً من جهة المشرق، وكذلك عند غروب الشمس، وهذه أوقات ثلاثة قصيرة جاء النهي عن الصلاة فيها، وعن قبر الموتى فيها.
هو الفلاس وقد مر ذكره.
[حدثنا عبد الرحمن].
هو عبد الرحمن بن مهدي، وقد مر ذكره.
[حدثنا موسى بن علي بن رباح].
بالتصغير أبوه علي بالتصغير، وهو صدوق ربما أخطأ، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.
[سمعت أبي].
هو علي بن رباح، وهو ثقة، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.
[سمعت عقبة بن عامر الجهني].
صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله تعالى عنه وأرضاه، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة.
هنا أورد النسائي حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه، في قصة الرجل الذي توفي، وكفن في كفن غير طائل يعني: ليس كافياً أو ليس ذا شأنٍ، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنهى عن أن يقبر الموتى ليلاً إلا أن يضطر إلى ذلك، فدل هذا على كراهية الدفن في الليل، إلا إذا ترتب عليه شيء في ذلك، ولكنه إذا اضطر إلى ذلك فإن ذلك سائغ كما جاء في الحديث نفسه: [نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقبر إنسان ليلاً إلا أن يضطر إلى ذلك].
فعند الحاجة والضرورة فلا بأس بذلك، ومن الأمور التي تترتب على الدفن في الليل: عدم وجود المصلين أو كثرة المصلين عليه، وكذلك أيضاً قد لا يتوفر ويتيسر الكفن الذي يكفي ويكون كافياً، والحديث سبق أن مر بنا.
صدوق، أخرج له أبو داود، والنسائي.
[حدثنا حجاج].
هو حجاج بن محمد المصيصي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[قال ابن جريج].
هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي، وهو ثقة، فقيه، يرسل ويدلس، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
[أخبرني أبو الزبير].
هو محمد بن مسلم بن تدرس المكي، وهو صدوق يدلس، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
[أنه سمع جابراً].
هو جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله تعالى عنه، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابي ابن صحابي، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك حدثنا وكيع عن سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال عن هشام بن عامر قال: (لما كان يوم أحد أصاب الناس جهد شديد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: احفروا وأوسعوا، وادفنوا الإثنين والثلاثة في قبر، فقالوا: يا رسول الله! فمن نقدم؟ قال: قدموا أكثرهم قرآناً)].
أورد النسائي هذه الترجمة وهي: دفن الجماعة في قبر واحد، يعني: أكثر من واحد في قبر واحد، وقد أورد النسائي فيه حديث هشام بن عامر رضي الله عنه الذي تقدم ذكره للاستدلال به على إعماق القبر، وعلى توسيع القبر أورده هنا للاستدلال به على دفن الجماعة في قبر واحد، وقد مر ذكر الحديث.
هو المخرمي، وهو ثقة، حافظ، أخرج حديثه البخاري، وأبو داود، والنسائي.
[حدثنا وكيع].
هو ابن الجراح الرؤاسي الكوفي وهو ثقة، حافظ، مصنف، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.
[عن سليمان بن المغيرة].
هو سليمان بن المغيرة القيسي مولاهم البصري، وهو ثقة، وقال يحيى بن معين: أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن حميد بن هلال].
قد مر ذكره.
[عن هشام بن عامر].
قد مر ذكرهما.
أورد النسائي حديث هشام بن عامر من طريق أخرى، وهو مثل الذي قبله.
قوله: [أخبرنا إبراهيم بن يعقوب].
هو إبراهيم بن يعقوب بن إسحاق الجوزجاني، وهو ثقة، حافظ، أخرج حديثه أبو داود، والترمذي، والنسائي.
[عن سليمان بن حرب].
ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن حماد بن زيد].
هو حماد بن زيد البصري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
[عن أيوب].
هو أيوب السختياني، وقد مر ذكره.
[عن حميد عن سعد بن هشام].
وقد مر ذكرهم.
هنا أورد النسائي حديث هشام بن عامر من طريق أخرى، وهو مثل الذي قبله.
قوله: [أخبرنا إبراهيم بن يعقوب].
قد مر ذكره.
[حدثنا مسدد].
هو ابن مسرهد البصري، وهو ثقة، حافظ، أخرج حديثه البخاري، وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وما خرج له مسلم ولا ابن ماجه.
[حدثنا عبد الوارث].
هو عبد الوارث بن سعيد العنبري، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.
[عن أيوب].
هو أيوب السختياني، وقد مر ذكره.
[عن حميد].
قد مر ذكره.
[عن أبي الدهماء].
هو قرفة العدوي، وهو ثقة، أخرج له مسلم، وأصحاب السنن الأربعة.
[عن هشام بن عامر].
قد مر ذكره.
حدثنا محمد بن منصور حدثنا سفيان حدثنا أيوب عن حميد بن هلال عن هشام بن عامر قال: (قتل أبي يوم أحد فقال النبي صلى الله عليه وسلم: احفروا وأوسعوا وأحسنوا، وادفنوا الاثنين والثلاثة في القبر، وقدموا أكثرهم قرآناً فكان أبي ثالث ثلاثة وكان أكثرهم قرآناً فقدم)].
هنا أورد النسائي حديث هشام بن عامر من طريق أخرى، وهو مثل الذي قبله، وفيه: أن أباه أحد ثلاثة، وأنه كان أكثرهم قرآناً، وأنه قدم على غيره بناءً إلى ما أرشد إليه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من تقديم من يكون أكثر قرآناً.
هو محمد بن منصور الجواز المكي، وهو ثقة، أخرج له النسائي وحده.
[عن سفيان].
هو ابن عيينة الهلالي المكي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
قد مر ذكرهم.
الجواب: لا أدري.
الجواب: الإنسان عليه ألَّا يتعرض لشعر لحيته، والإنسان إذا وضع الموس حولها، فإنه يمشي عليها ويقضي عليها، فالإنسان لا يتعرض لشعر خديه، ولا لأسفل ذقنه، وإنما يتركه ولا يتعرض له.
الجواب: إذا كان فقيراً يعطى من الزكاة، ولكنه ينصح ويبصر.
الجواب: لا، الجزار لا يعطى أجرته من الهدي، ولا من الأضحية، وإنما أجرته من خارج الهدي، فالأضحية والهدي لا يعطى الجزار أجرته منهما، وإنما يعطى من خارجهما مما سواهما.
وإذا أعطاه لكونه هدية أو لكونه فقيراً فلا بأس بذلك، المهم ألا تكون الأجرة هي من اللحم؛ لأن هذا معناه يؤدي إلى أن جزءاً من اللحم يذهب في مقابل العمل، ولا يصرف في المواضع التي أريد أن يصرف فيها.
الجواب: طبعاً الذكر والأنثى كلها مجزئة إذا كانت قد بلغت السن المطلوب، وهي إذا كانت من الماعز أكملت سنة، ومن الضأن أكملت ستة أشهر، ومن البقر أكملت سنتين، ومن الإبل أكملت خمس سنوات.
الجواب: ذكروا أصول هذه الفرق، وأما الجهمية فقد جاء عن عدد من أهل العلم أنهم ليسوا من الثنتين والسبعين الفرقة؛ لأن الفرق الثنتين والسبعين من أمة الإجابة الذين هم من المسلمين، ولهذا بعض العلماء أو جماعة من العلماء كفروا الجهمية وقالوا: إنهم خارجون عن الثنتين والسبعين، وليسوا من الثنتين والسبعين التي هي فرق إسلامية.
الجواب: أولاً: ينظر في الطبقات؛ لأنه إذا عرفت الطبقات، وأن هذا شخص متقدم، وهذا شخص متأخر، يعرف تمييز المتقدم والمتأخر باعتبار الطبقة، بحيث يعرف أن هذا متأخر وذاك متقدم مثل: يحيى بن سعيد الأنصاري، ويحيى بن سعيد القطان، يحيى بن سعيد القطان متأخر؛ لأنه من طبقة شيوخ شيوخ البخاري، وهو شيوخ أصحاب الكتب الستة، وأما يحيى بن سعيد الأنصاري، فهو من طبقة صغار التابعين يروي عنه الإمام مالك، فبمعرفة الطبقة يعرف أنه هذا أو هذا، فإذا جاء شخص من طبقة شيوخ شيوخ البخاري ما يقال: إنه يحيى بن سعيد الأنصاري وإنما يحيى بن سعيد القطان؛ شخص متقدم في التابعين يعني: يقال يحيى بن سعيد الأنصاري، ثم أيضاً قد يكونوا في طبقة واحدة، هذا الذي ذكرته فيما إذا كانوا في طبقات يميز باعتبار الطبقات، لكن إذا كانوا في طبقة واحدة فإنه في هذه الحالة ينظر إلى الشيوخ والتلاميذ، فإذا كان مثلاً: هذا الشخص يروي عن فلان مثل: عن سفيان وسفيان جاء وكيع يروي عن سفيان فإن سفيان يحمل على أنه الثوري؛ لأن وكيعاً معروف بالرواية عن سفيان الثوري، وقد يكون يتفق التلاميذ، والشيوخ بأن يكون هذا عنه، يعني: الذي أخذ عن هذا وكذلك بالنسبة للشيوخ، وفي هذه الحالة ينظر إلى من يكون أكثر ملازمة، وأكثر اتصال، أو من أهل بلده، أو ما إلى ذلك.
من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر