إسلام ويب

تفسير سورة الزمر (4)للشيخ : أبوبكر الجزائري

  •  التفريغ النصي الكامل
  • بعث الله عز وجل نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم بشيراً ونذيراً، وكلفه بتبليغ الدعوة والرسالة، وتكفل سبحانه بالهداية لمن شاء من عباده، وقد أمر سبحانه نبيه بأن يبين للناس هذه الحقيقة، ويبشر من آمن منهم بالرضا والجنات، وينذر من كفر وأعرض بالخسران المبين، والمقام في الجحيم أبد الآباد، في حميم وغساق، يصطلون في طبقاتها، ويأكلون من رزقها، ويشربون من حميمها وصديدها، فهو والله بئس العذاب، وساء المستقر لو كانوا يعلمون.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (قل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ...)

    الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه، ولا يضر الله شيئاً.

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ * قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ * وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ * قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ * قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي * فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ * لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ [الزمر:10-16].

    معاشر المستمعين والمستمعات من المؤمنين والمؤمنات! قول ربنا جل ذكره: قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ [الزمر:10]. هذه الآيات تضمنت توجيهات ربانية وإرشادات إلهية للرسول وأمته، إذ قال تعالى وهو يخاطبه صلى الله عليه وسلم: قل يا رسولنا: يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ [الزمر:10]. فأعلم الله! الذين آمنوا واتقوا ربهم بأن لهم في الدنيا حسنة وأرض الله واسعة، وجملة أرض الله واسعة تشير إلى أنهم مضطرون إلى الهجرة؛ لكونهم كانوا يضايقون في مكة، ولا يسمح لهم بالعبادة فيها، فشرع الله تعالى لهم الهجرة وأوجبها عليهم، فإذا منع العبد من عبادة ربه بسبب من الأسباب يجب أن يهجر ذلك المكان إلى مكان آخر؛ ليعبد الله تعالى فيه، فإننا إنما خلقنا لعبادة ربنا، وقد خلق كل شيء من أجلنا،قال تعالى في الحديث القدسي: ( يا ابن آدم! لقد خلقت كل شيء من أجلك وخلقتك من أجلي ). أي: من أجل أن نذكره ونشكره بعبادته، فإذا صرفنا عن هذه العبادة يجب أن نهجر ذلك المكان وننتقل إلى مكان آخر.

    والتقوى: التي يتقي بها الإنسان عذاب الله بعد الإيمان طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم بفعل الأوامر واجتناب النواهي، وغير المؤمن لا يتقي ولا تقبل له تقوى.

    وقوله: اتَّقُوا رَبَّكُمْ [الزمر:10]. أي: خافوه وارهبوه واخشوه وأطيعوه، فالله تعالى لا يُتقى بالجبال العالية، ولا بالحصون ولا بالجيوش، وإنما يُتقى بطاعته وطاعة رسوله، وبذلك نقي أنفسنا من عذاب الله وسخطه علينا.

    ثم قال: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ [الزمر:10]. أي: الذين أحسنوا عبادة ربهم وأجادوها وأتموها على الوجه المطلوب لهم حسنة في الدنيا، وبالفعل لقد خرجوا من مكة فجاءوا إلى المدينة وما هي إلا سنيات أقل من عشر سنين حتى صاروا سادة الدنيا.

    وقوله: وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ [الزمر:10]. أي: إذا اضطهدتم في مكة فهاجروا إلى المدينة.

    فيا عبد الله! إذا كنت في قرية، أو في مدينة، أو في بلد، أو في إقليم، فلم تستطع أن تعبد الله فيه، وجب عليك الهجرة، إلى مكان تتمكن فيه من عبادة الله عز وجل، يقول تعالى: وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا [النساء:100].

    ثم قال: إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ [الزمر:10]. وهذه بشرى لمن هاجروا وثبتوا وصبروا على طاعة الله ولم يفارقوها أبداً، فهؤلاء أجرهم بدون حساب، ألا وهو الجنة دار السلام، دار الأبرار والنعيم المقيم.

    وهذه بشرى زفها تعالى لعباده المؤمنين، وأنواع الصبر ثلاثة:

    أولاً: صبر على عبادة الله بأن يلازمها ولا يفارقها.

    ثانياً: صبر عن معصية الله، فيبتعد عنها ويتركها.

    ثالثاً: صبر على البلاء، فيثبت ويستعن بالله عز وجل والله وسيثبته، فلا يجزع ولا يسخط ولا يغضب ولا يترك عبادة الله؛ لأنه أصيب ببلاء كمرض أو فقر أو كذا.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصاً له الدين)

    يقول تعالى لرسوله: قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ [الزمر:11]. أي: قل يا رسولنا المبلغ عنا لأهل مكة من المشركين والكافرين قل لهم: إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ [الزمر:11]. أي: أمرني ربي أن أعبده مخلصاً له الدين، فلا أشرك معه غيره في عبادته أبداً.

    والرسول صلى الله عليه وسلم حين كان ينزل عليه هذا كان في حاجة إليه؛ لأنه كان في ضغط عجيب واضطهاد لا حد له، إذ كان المشركون يسخرون ويستهزئون به، ويحاولون قتله، فيوحي الله إليه بهذا ليثبت ويصبر.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (وأمرت لأن أكون أول المسلمين)

    قال تعالى: وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ [الزمر:12]. أي: وأمرني ربي لأن أكون أول من يسلم، وهو والله أول من أسلم. وفي هذا إيحاء لكفار قريش بأن لا تلوموني ولا تحاولوا صرفي ولا تتعمدوا إبعادي أبداً، فإنما خلقت لهذه الرسالة، فقد خلقني ربي لأ عبده وحده، وحملني هذه الرسالة فلا بد أن أبلغها، وجئت بالإسلام وسأكون أول من يسلم، فلن أدعو إلى الإسلام وأنا لم أسلم ولهذا قال الله تعالى: وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ [الزمر:12]. فيجب أن تكون أخي المسلم أول من يسلم سواء كنت في قرية، أو في مدينة، أو في جماعة، أو في منظمة، إذا دعي إلى الإسلام فقل: أنا أول من يسلم.

    والإسلام معناه: إسلام القلب والجوارح لله، فتسلم قلبك فلا يتقلب إلا في طلب رضا الله، وتسلم جوارحك لله فلا تنظر إلا لله ولا تأكل إلا لله ولا تشرب إلا لله، ولا تبني ولا تهدم إلا لله، ولا تتزوج ولا تطلق إلا لله، وهذا هو الإسلام. فتأكل وتشرب من أجل أن تعبد الله، وتتزوج من أجل أن تصون نفسك عن معصية الله، وتطلق لأنك تأذيت أو آذيت مؤمنة، وحياة المؤمن وقف على الله، وقد جاء ذلك مبيناً في سورة الأنعام: قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ [الأنعام:162-163].

    فليكن جلسونا لنتعلم كتاب الله لله فقط، وإذا انصرفنا انصرفنا إلى عبادة لله، وينبغي أن نأكل ونشرب بنية أن تقوم حياتنا لله، هذا هو معنى الإسلام.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم)

    قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: قُلْ ، يا عباد الله! إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ [الزمر:13]. ألا وهو عذاب النار دار الفجار. وأمره أن يقول لهم ذلك لتزول المغالطات من نفوسهم، ويزول الضلال والعمى عنهم فهو يقول لهم: قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي [الزمر:13]. أي: فتركت دعوته، وتركت دينه، فلم أبلغه: عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ [الزمر:13]. ألا وهو يوم القيامة في النار دار الفجار والعياذ بالله تعالى. وهذه إرشادات ربانية بأن يخبرهم أنه لن يترك الدعوة حتى وإن ضغطوا عليه وعذبوه واضطهدوه فلن يتركها أبداً، وليصبر عليهم، ويعلمهم بأنه يخاف عذاب الله إن تركها وتخلى عنها، فلهذا لا يستطيع المسلم والعالم أن يتخلى عن الدعوة إلى الله أبداً، ولا يجامل ولا يداهن فيها وليقل بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ [الزمر:13].

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (قل الله أعبد مخلصاً له ديني)

    قال تعالى لرسوله: قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي [الزمر:14]. أي: أعلمهم، وأبلغهم بأنك لا تعبد إلا الله، وقد كانوا طامعين في أن يعبد آلهتهم عاماً، ويعبدون ربه عاماً، فنزلت سورة الكافرون فاصلة في ذلك قال تعالى: قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ [الكافرون:1-6]. فأيئسهم، وإلا فإنهم كانوا قد توسلوا وعملوا جهدهم في أن يصرفوه عن عبادة الله ويعبد معهم الأصنام، ثم يعبدون الله بعد ذلك.

    فلم يرض الله تعالى بهذا وقال له: قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي [الزمر:14]. أي: فلا أعبد معه غيره أبداً، بكل ما تعبدني الله به من كلمة لا إله إلا الله إلى الصلاة والزكاة والرباط والجهاد، فلا أدعو غير الله، ولا أستغيث بغير الله، ولا أستعيذ بغير الله، ولا أركع ولا أسجد إلا لله.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (فاعبدوا ما شئتم من دونه ...)

    قال تعالى لرسوله قل للمشركين: فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ [الزمر:15]. أي: أنا لا أعبد إلا ربي مخلصاً، وأنتم وشأنكم ما دمتم أصررتم على الشرك وعبادة الأصنام، والبعد عن دين الله الحق، إذاً: فافعلوا ما شئتم، واعبدوا ما شئتم فإن مصيركم معروف هو إلى عالم الشقاء إلى الأبد في جهنم، وهذه مواقف عجيبة لا أحد يستطيع أن يصبر لها سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    ثم قال له: قُلْ [الزمر:15]. هذه توجيهات ربانية عجيبة، تدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم يطيق ما لا يستطيعه أحد، فلا يستطيع أحد أن يصبر صبره صلى الله عليه وسلم، ومن شك في ذلك؛ فليقم يدعو في قرية فقط ويثبت على كلام الناس في عرضه، وعلى السب والشتم، بل والقتل أيضاً.

    وقوله: قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ ، هم ليسوا الذين خسروا بعيراً أو ناقةً أو دابةً أو شاةً أو ديناراً أو درهماً.

    ولكنهم: الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ [الزمر:15]. فخسر نفسه حين ألقيت في الجحيم فلا تخرج منه أبداً، وخسر أهله فلا يجد ولداً ولا ابناً ولا أماً ولا أباً، ولا زوجةً هذا هو الخسران الواضح البين الذي لا شك فيه.

    1.   

    تفسير قوله تعالى: (لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل...)

    يقول تعالى مبيناً نوع الخسران: لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ [الزمر:16]. أي: حين يكونون في النار تكون النار من فوقهم ومن تحتهم، وهذا هو الخسران الحقيقي وليس الخسران فقد شاة، أو بعير، أو وظيفة، أو عمل، أو زوجة أو ولد.

    وقوله تعالى: ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ [الزمر:16]. أي: هذا الذي سمعتم يخوف الله به عباده؛ ليؤمنون ويسلموا، فينجو ويسعدوا، ويخلدوا في الجنة دار النعيم المقيم، وهيهات أن تجد مؤمناً صادق الإيمان يسمع هذا ولا يخاف الله، ولا يخشاه، ولا يتقه ولا يطيعه.

    والله تعالى أسأل أن يرزقنا الإيمان وصالح الأعمال، وأن يتوفنا مسلمين وأن يلحقنا بالصالحين.

    1.   

    قراءة في كتاب أيسر التفاسير

    هداية الآيات

    قال: [ هداية الآيات ] ولآن مع هداية الآيات.

    [ من هداية هذه الآيات:

    أولاً: بيان عناية الله تعالى برسوله والمؤمنين إذ أرشدهم إلى ما يكملهم ويسعدهم ] حتى يهتدوا الهداية الكاملة، ويكملوا ويسعدوا في الدنيا والآخرة، فقد نزلت هذه الآيات بعناية الله لتحمل المؤمنين على الصبر والطاعة ليكملوا ويسعدوا، وليثبت رسوله على تبليغ دعوته حتى يبلغها، وقد ثبت وسعد صلى الله عليه وسلم.

    [ ثانياً: وجوب التقوى والصبر على الأذى في ذلك ] والتقوى هي: الصبر على طاعة الله ورسوله، وتقوى الله ليس بالجيوش الجرارة ولا بالحصون العالية ولا بالسحر وإنما هي بطاعته وطاعة رسوله، بفعل الأوامر وترك النواهي، ولا يوجد آلة أخرى أبداً للتقوى غير هذه.

    [ ثالثاً: تقرير التوحيد بأن يعبد الله وحده ] ولا يعبد معه لا عيسى ولا أمه، ولا جبريل ولا ميكائيل، ولا عبد القادر ، ولا البدوي ، ولا إدريس، ولا أحداً من الجن أو الإنس أو الملائكة، فلا يُعبد إلا الله، فليس عندنا إلا الله نحبه ونخافه فإذا قال لنا: صوموا صمنا، وإذا قال لنا: أفطروا أفطرنا، وإذا قال لنا: بروا بوالديكم بررنا، وإذا قال لنا: أدو المعروف أديناه، وإذا قال لنا: لا تغتابوا لن نغتاب، وإذ قال لنا: لا تأكلوا الحرام لن نأكله، فهذه هي عبادتنا التي تعبدنا الله بها، ودلت عليها الآيات.

    [ رابعاً: فضل الإسلام وشرف المسلمين ] وأقسم لكم بالله لو نأخذ واحداً منكم الآن ونضعه في كفة ميزان، ونضع كل من في الصين واليابان والأمريكان وأوروبا من الكافرين في كفة، والله لرجحت كفة هذا المؤمن عند الله عز وجل بهم، فمؤمن واحد صادق الإيمان يوضع في كفة ميزان والعالم الكافر كله في الكفة الأخرى سترجح كفة المؤمن بهم جميعاً.لقد كان المؤمنون يدفعون بأنفسهم ويضحون بها من أجل أن يؤمنوا، وكانوا يموتون أمام الرسول صلى الله عليه وسلم وهم صابرون، ليبقى الإيمان في قلوبهم فيكملوا ويسعدوا في الدارين.

    [ خامساً: تقرير البعث والجزاء ببيان شيء من أهوال الآخرة وعذاب النار فيها ] والإيمان بيوم القيامة أحد أركان الإيمان الستة وهو من أعظمها، فنؤمن بأننا بعد موتنا نسأل ونستجوب ونجزى بعملنا في هذه الدنيا، وقد قررته هذه الآيات، وأركان الإيمان ستة هي: الإيمان بالله، وبملائكته، وبكتبه، وبرسله، وباليوم الآخر، وبالقدر خيره شره والشاهد: هو وباليوم الآخر،وهو آخر يوم، لن يبقى بعده نهار ولا ليل أبداً ، وستنتهي هذه الحياة نهائياً.

    [ سادساً: كل خسران في الدنيا إذا قيس بخسران الآخرة لا يعد خسراناً أبداً ] وخسران الدنيا هو: إما فقد ولد، أو موت زوجة، أو ذهاب مال أو وظيفة وهكذا، وهذا لا يقاس بخسران الآخرة، إذ يُلقى الخاسر فيها في عالم لا يرى فيه أباً ولا أماً ولا أخاً ولا أختاً، مليارات السنين وهو يُعذب في طعامه وشرابه ولباسه أبد الدهر، فلا خسران أعظم من هذا، ولهذا قال تعالى: (( قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )).

    مكتبتك الصوتية

    أو الدخول بحساب

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    3086718663

    عدد مرات الحفظ

    756235268