إسلام ويب

فقه العبادات [53]للشيخ : محمد بن صالح العثيمين

  •  التفريغ النصي الكامل
  • الحلق أو التقصير من أعمال الحج، ومن الأخطاء فيه أن بعض الناس قد يتحلل ويلبس ثيابه قبل أن يحلق أو يقصر، كذلك هناك مخالفات تقع من بعض الحجاج يوم التروية وعرفة.

    1.   

    تابع الأخطاء التي تقع في الحلق والتقصير

    المقدم: في لقائنا الماضي سألناكم عن بعض الأخطاء التي تقع في الحلق والتقصير، وذكرتم شيئاً منها: إما أن يحلق بعض الرأس ويترك بعضه، أو يقصر تقصيراً قليلاً لا يرى أثره على الرأس، فهل هناك أخطاء أخرى غير هذه الأخطاء التي تفضلتم بذكرها؟

    الشيخ: الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.

    التحلل قبل الحلق أو التقصير

    من الناس من يخطئ في الحلق أو التقصير خطأً ثالثاً، وذلك أنه إذا فرغ من السعي ولم يجد حلاقاً يحلق عنده أو يقصر ذهب إلى بيته فتحلل ولبس ثيابه ثم حلق أو قصر بعد ذلك، وهذا خطأٌ عظيم؛ لأن الإنسان لا يحل من العمرة إلا بالحلق أو التقصير؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه في حجة الوداع حين أمر من لم يسق الهدي أن يجعلها عمرة، قال: (فليقصر ثم ليحل) ، وهذا يدل على أنه لا حل إلا بعد التقصير، وعلى هذا؛ فإذا فرغ الحاج من السعي ولم يجد حلاقاً أو أحداً يقصر رأسه فليبقى على إحرامه حتى يحلق أو يقصر، ولا يحل له أن يتحلل قبل ذلك، فلو قدر أن شخصاً فعل هذا جاهلاً بأن تحلل قبل أن يحلق أو يقصر ظناً منه أن ذلك جائز فإنه لا حرج عليه؛ لجهله، ولكن يجب عليه حين يعلم أن يخلع ثيابه ويلبس ثياب الإحرام؛ لأنه لا يجوز له التمادي في الحل مع علمه بأنه لم يحل، ثم إذا حلق أو قصر تحلل.

    1.   

    أخطاء الحجاج بالإحرام يوم التروية

    المقدم: بالنسبة للإحرام يوم التروية، هل هناك أخطاء يرتكبها الحجاج؟ وما علاجها؟

    الشيخ: نعم هناك أخطاء في الإحرام بالحج يوم التروية، منها ما سبق ذكره من الأخطاء عند الإحرام في العمرة، وهو أن بعض الناس يعتقد وجوب الركعتين للإحرام، وأنه لا بد أن تكون ثياب الإحرام جديدة، وأنه لا بد أن يحرم بالنعلين، وأن يضطبع بالرداء من حين إحرامه إلى أن يحل.

    تعمد الإحرام من المسجد الحرام

    ومن الأخطاء في الإحرام للحج: أن بعض الناس يعتقد أنه يجب أن يحرم من المسجد الحرام، فتجده يتسلى ويذهب إلى المسجد الحرام ليحرم منه، وهذا خطأ؛ لأن الإحرام من المسجد الحرام لا يحل، بل السنة أن يحرم الإنسان بالحج من مكانه الذي هو نازلٌ فيه؛ لأن الصحابة الذين حلوا من إحرام العمرة بأمر النبي صلى الله عليه وسلم ثم أحرموا بالحج يوم التروية لم يأتوا إلى المسجد الحرام ليحرموا منه، بل أحرم كل إنسانٍ من موضعه، وهذا في عهد النبي عليه الصلاة والسلام، فيكون السنة للمحرم بالحج أن يكون إحرامه من المكان الذي هو نازلٌ فيه، سواءً كان في مكة أو في منى كما يفعله بعض الناس الآن، حيث يتقدمون إلى منى من أجل حماية الأمكنة لهم.

    غسل ملابس الإحرام ليحرم بها

    ومن الأخطاء أيضاً: أن بعض الحجاج يظن أنه لا يصح أن يحرم بثياب الإحرام التي أحرم بها في عمرته إلا أن يغسلها، وهذا ظنٌ خطأ أيضاً؛ لأن ثياب الإحرام لا يشترط أن تكون جديدةً أو نظيفة، صحيحٌ أنه كلما كانت أنظف فهو أولى، وأما أنه لا يصح الإحرام بها لأنه أحرم بها في العمرة فإن هذا ظنٌ ليس بصواب.

    إذاً: هذا ما يحصل الآن من الأخطاء التي يرتكبها بعض الحجاج في الإحرام بالحج.

    1.   

    الأخطاء التي تقع في المبيت بمنى

    المقدم: بعد أن عرفنا بعض الأخطاء التي تكون في الإحرام يوم التروية، نود أيضاً أن نعرف الأخطاء التي تكون في المبيت في منى؟

    الشيخ: من الأخطاء التي تكون في الذهاب إلى منى ما سبق ذكره من الخطأ في التلبية، حيث إن بعض الناس لا يجهر بالتلبية مع مشروعية الإجهار بها، فتمر بك أفواج الحجاج ولا تكاد تسمع واحداً يلبي، وهذا خلاف السنة، وخلاف ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه، فالسنة للإنسان في التلبية أن يجهر بها ويرفع صوته بذلك، ما لم يشق عليه، وليعلم أنه لا يسمعه شيءٌ من حجرٍ أو مدر إلا شهد له يوم القيامة عند الله سبحانه وتعالى.

    ومن ذلك أيضاً: أن بعض الحجاج يذهب رأساً إلى عرفة ولا يبيت في منى، وهذا وإن كان جائزاً؛ لأن المبيت في منى قبل يوم عرفة ليس بواجب، لكن الأفضل للإنسان أن يتبع السنة التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث ينزل في منى من ضحى يوم الثامن إلى أن تطلع الشمس من اليوم التاسع، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل ذلك، وقال: (لتأخذوا عني مناسككم) ، لكنه لو تقدم إلى عرفة ولم يبت في منى في ليلة التاسع فلا حرج عليه؛ لحديث عروة بن مضرس: (أنه أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر يوم العيد من مزدلفة، وقال: يا رسول الله! أكللت راحلتي وأتعبت نفسي فلم أر جبلاً إلا وقفت عنده -يعني: فهل لي من حج- فقال النبي صلى الله عليه وسلم: من شهد صلاتنا هذه ووقف معنا حتى ندفع وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً، فقد تم حجه وقضى تفثه)، ولم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم المبيت في منى ليلة التاسع، وهذا يدل على أنه ليس بواجب.

    ومن الأخطاء التي تقع في منى في اليوم الثامن: أن بعض الناس يقصر ويجمع في منى، فيجمع الظهر مع العصر، والمغرب مع العشاء، وهذا خلاف السنة؛ فإن المشروع للناس في منى أن يقصروا الصلاة بدون جمع، هكذا جاءت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن كان الجمع جائزاً لأنه في سفر والمسافر يجوز له الجمع حالاً وسائراً، ولكن الأفضل لمن كان حالاً ونازلاً من المسافرين ألا يجمع إلا لسبب، ولا سبب يحصل الجمع في منى، ولهذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام لا يجمع في منى ولكن يقصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين، فيصلي الظهر ركعتين في وقتها، والعصر ركعتين في وقتها، والمغرب ثلاثاً في وقتها، والعشاء ركعتين في وقتها، والفجر في وقتها.

    هذا ما يحصل الآن فيما يكون من الأخطاء في الذهاب إلى منى، والمكث فيها.

    1.   

    الأخطاء التي تقع في يوم عرفة

    المقدم: بالنسبة للأخطاء التي يمكن أن يقع فيها بعض الحجاج في الخروج إلى عرفة والوقوف بها؟

    ترك التلبية عند الذهاب إلى عرفات

    الشيخ: الأخطاء في الذهاب إلى عرفة هو أن الحجاج يمرون بك ولا تسمعهم يلبون، فلا يجهرون بالتلبية في مسيرهم من منى إلى عرفة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يزل يلبي حتى رمى جمرة العقبة في يوم العيد.

    نزول الحجاج خارج عرفة

    ومن الأخطاء العظيمة الخطيرة في الوقوف بعرفة: أن بعض الحجاج ينزلون قبل أن يصلوا إلى عرفة، ويبقون في منزلهم حتى تغرب الشمس، ويمكثون هناك إلى أن تغرب الشمس، ثم ينطلقون منه إلى مزدلفة، وهؤلاء الذين وقفوا هذا الموقف ليس لهم حج؛ لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (الحج عرفة)، فمن لم يقف بعرفة بالمكان الذي هو منها وفي الزمان الذي عين للوقوف بها فإن حجه لا يصح؛ للحديث الذي أشرنا إليه، وهذا أمرٌ خطير، والحكومة السعودية وفقها الله عز وجل قد جعلت علامات واضحة لحدود عرفة لا تخفى إلا على رجلٍ مفرط متهاون، فالواجب على كل حاج أن يتفقد الحدود حتى يعلم أنه وقف في عرفة لا يخالف في ذلك.

    الدعاء إلى جهة جبل الرحمة

    ومن الأخطاء في الوقوف بعرفة: أن بعض الناس إذا اشتغلوا بالدعاء في آخر النهار تجدهم يتجهون إلى الجبل الذي وقف عنده رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع أن القبلة تكون خلف ظهورهم أو عن أيمانهم أو عن شمائلهم، وهذا أيضاً جهل وخطأ؛ فإن المشروع في الدعاء يوم عرفة أن يكون الإنسان مستقبل القبلة، سواءٌ كان الجبل أمامه أو خلفه أو عن يمينه أو عن شماله، وإنما استقبل النبي صلى الله عليه وسلم الجبل لأن موقفه كان خلف الجبل؛ فكان صلى الله عليه وسلم مستقبل القبلة، وإذا كان الجبل بينه وبين القبلة فللضرورة سيكون مستقبلاً لها.

    الذهاب إلى موقف النبي في عرفة

    ومن الأخطاء التي يرتكبها الحجاج في يوم عرفة: أن بعضهم يظن أنه لا بد أن يذهب الإنسان إلى موقف الرسول صلى الله عليه وسلم الذي عند الجبل ليقف فيه، فتجدهم يتجشمون المصاعب، ويركبون المشاق حتى يصلوا إلى ذلك المكان، وربما يكونون مشاةً جاهلين بالطرق فيعطشون ويجوعون إذا لم يجدوا ماءً وطعاماً ويظلون في الأرض، ويحصل عليهم ضررٌ عظيم بسبب هذا الظن الخاطئ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف) وكأنه صلى الله عليه وسلم يشير إلى أنه ينبغي للإنسان ألا يتكلف ليقف في موقف النبي صلى الله عليه وسلم، بل يفعل ما يتيسر له، فإن عرفة كلها موقف.

    اعتقاد مساواة أشجار عرفة لأشجار منى ومزدلفة

    ومن الأخطاء التي يظن بعض الناس حال الوقوف بعرفة فيها ظناً غير صحيح: أن بعض الناس يعتقدون أن الأشجار في عرفة كالأشجار في منى ومزدلفة، أي: أنه لا يجوز للإنسان أن يقطع منها ورقة أو غصناً أو ما أشبه ذلك؛ لأنهم يظنون أن قطع الشجر له تعلقٌ بالإحرام كالصيد، وهذا ظنٌ خطأ، فإن قطع الشجر لا علاقة له بالإحرام، وإنما علاقته بالمكان، فما كان داخل حدود الحرم، -أي: داخل الأميال من الأشجار- فهو محترم لا يعضد ولا يقطع منه ورقٌ ولا أغصان، وما كان خارجاً عن حدود الحرم فإنه لا بأس بقطعه ولو كان الإنسان محرماً، وعلى هذا فقطع الأشجار في عرفة لا بأس به، ونعني بالأشجار هنا الأشجار التي حصلت بغير فعل الحكومة، وأما الأشجار التي حصلت بفعل الحكومة فإنه لا يجوز قطعها لا لأنها محترمة من احترام الشجر في داخل الحرم ولكن لأن الاعتداء على حق الحكومة وعلى حق الحجاج أيضاً، فإن الحكومة غرست-وفقها الله-أشجاراً في عرفة لتلطيف الجو، وليستظل بها الناس من حر الشمس، فالاعتداء عليها اعتداءٌ على حق الحكومة وعلى حق المسلمين عموماً.

    مكتبتك الصوتية

    أو الدخول بحساب

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    3086718663

    عدد مرات الحفظ

    756359556